عادي

السودان: إطلاق سراح 25 معتقلاً والإبقاء على قادة «التغيير»

01:21 صباحا
الصورة

الخرطوم: عماد حسن

أطلقت حكومة إقليم دارفور غربي السودان نداء للمواطنين بوقف الاقتتال القبلي ونزيف الدم، فيما قتل 8 أشخاص وأصيب 16 آخرون في تجدد اشتباكات قبلية بالولاية، في حين أطلقت السلطات سراح 25 معتقلاً من قادة الاحتجاجات المناهضة للإجراءات الاستثنائية في 25 أكتوبر 2021 ليس من بينهم قيادات الحرية والتغيير.

ولقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 16 آخرين، على خلفية تجدد الاقتتال الدامي بين القبائل العربية والمساليت في منطقة «كرينك» شرق الجنينة مركز ولاية غرب دارفور.

واندلعت الاشتباكات عقب مقتل مسلحين في منطقة كرينك لاثنين من أبناء القبائل العربية ما قاد ذويهما للثأر لهما باستخدام آليات ثقيلة، وإطلاق النار بصورة عشوائية على المواطنين وحرق السوق وبعض الأحياء.

ودعت الأمانة العامة لحكومة الإقليم، مواطني المنطقة لوقف الاقتتال القبلي ونزيف الدم في كرينك، دون قيد أو شرط حتى تقوم السلطات في الإقليم والولاية بواجباتها تجاه حفظ الأمن والاستقرار.

بدوره، قال عضو مجلس السيادة الانتقالي الطاهر حجر إن الوضع في البلاد يحتاج إلى توافق عاجل والالتفاف حول مخرجات المبادرات العديدة التي تم تقديمها وآخرها مبادرة الجبهة الثورية للخروج بالبلاد إلى بر الأمان.

ودعا حجر لدى مخاطبته إفطاراً جماعياً بنيالا بحضور لجنة أمن الولاية والمكتب التنفيذي للإدارة الأهلية وبعض القيادات، النخب السياسية للعب دور أكبر لإنقاذ الوطن والحفاظ عليه.

وجدد النداء لأصحاب اللاءات الثلاثة بعدم التمترس والجمود حتى ينطلق الحوار بين أبناء الوطن.

إلى ذلك، أطلقت السلطات سراح 25 معتقلاً من قادة الاحتجاجات بينما لم يطلق سراح أي من قيادات الحرية والتغيير المعتقلين.

وأعلن محامو الطوارئ إخلاء سبيل نحو 25 من الثوار المحتجزين والإبقاء على 27 معتقلاً إضافة لمعتقلي لجنة إزالة التمكين ، وأصدرت هيئة الدفاع عن عضو مجلس السيادة السابق محمد الفكي سليمان وعضو لجنة إزالة التمكين المجمدة بابكر فيصل بياناً نفت فيه الإفراج عنهما.