عادي

كييف وأنقرة تبحثان ماريوبول والمفاوضات

01:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أجرى الرئيسان الأوكراني والتركي محادثة هاتفية أمس الأحد، بحثا خلالها الوضع في ماريوبول، والمفاوضات بين موسكو وكييف.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد، إنه تحدث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عشية محادثات يعقدها الرئيس التركي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقال زيلينسكي إنه ناقش مع أردوغان ضرورة إجلاء المدنيين فوراً من مدينة ماريوبول الساحلية التي تسيطر عليها روسيا، بما في ذلك مصنع آزوفستال المحاصر الخاضع لسيطرة أوكرانيا، وتبادل القوات الأوكرانية المتحصنة في المصنع.

وقالت الرئاسة التركية الأحد إن أردوغان أبلغ زيلينسكي بأن تركيا مستعدة لتقديم كل مساعدة ممكنة خلال عملية التفاوض مع روسيا. وأضاف أردوغان إنه يجب إجلاء الجرحى والمدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، مشيراً إلى أن تركيا تعتبر وجود دول ضامنة أمراً إيجابياً من حيث المبدأ.

إلى جانب ذلك،أعلن زيلينسكي أن كييف تعمل على تحضير ردها على اقتراح أرسلته موسكو للتسوية في أوكرانيا. وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي: «لقد نقلوا (الروس) رسائل، أجوبة على البيان (مشروع المعاهدة بشأن التسوية في أوكرانيا)، ومجموعاتنا تعمل عليها».

وكان الكرملين أعلن الأسبوع الماضي إن موسكو سلمت كييف مسودة وثيقة بصيغة واضحة، والآن الكرة في ملعب كييف.

وقال زيلينسكي إن إمكانية إجراء محادثات سلام أخرى مع روسيا في تركيا تعتمد على الرئيس الروسي بوتين، لكن كييف تريد إجراء محادثات جوهرية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"