عادي

صحة العين مرتبطة بالخرف

22:17 مساء
قراءة دقيقتين

تغير نهج العالم تجاه الخرف في العقود الأخيرة، حيث إنه في الماضي، كان يُنظر إليه على أنه جزء لا مفر منه من الشيخوخة، لأن العقل يتدهور بمفعول العمر. ومع ذلك، فقد تغير هذا الآن وأصبح الخرف معروفاً الآن على أنه مرض يمكن علاجه والشفاء منه. ونتيجة لذلك، وقع إجراء بحث لتحديد، ليس فقط كيفية مكافحة الخرف، ولكن أيضاً الوقاية منه. وجزء من هذه العملية يتضمن تحديد عوامل الخطر.

وقال علماء من الولايات المتحدة إن تحسن البصر يمكن أن يمنع الخرف، وفقاً لبحث نُشر في مجلة JAMA Neurology.

ويشير جوشوا إرليخ في الورقة البحثية: «عرفنا منذ بعض الوقت أن ضعف البصر عامل خطر للإصابة بالخرف. وعلمنا أيضاً أن جزءاً كبيراً جداً من ضعف البصر يمكن تجنبه أو لم تتم معالجته بعد».

وأظهرت نتائج الدراسة أن صحة العين الأفضل كانت ستمنع نحو 2% من حالات الخرف في الولايات المتحدة في 2018، ما يعادل 100 ألف حالة.

ويوضح إرليخ أن الباحثين «وجدوا أنه من المدهش أن يتم تجاهل ضعف البصر في النماذج الرئيسية لعوامل خطر الخرف القابلة للتعديل والتي تُستخدم لتشكيل السياسة الصحية وتخصيص الموارد».

وأضافوا أن أحد أهداف الدراسة هو «توضيح أن ضعف البصر له نفس تأثير عدد من عوامل خطر الخرف الأخرى القابلة للتعديل والمقبولة منذ فترة طويلة».

ومن خلال إظهار تأثير صحة العين في الخرف، يمكن التعرف الى المزيد من الحالات في وقت أقرب.

وتشير الإحصاءات إلى أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص ولدوا اليوم سيصاب بالخرف في حياته.

وتتضمن عوامل الخطر الحالية للخرف: الشيخوخة - الجينات - الاحتياطي المعرفي - الأصل العرقي - الظروف الصحية والأمراض - عوامل نمط الحياة وفي الوقت نفسه، فإن صحة العين ليست عامل الخطر الوحيد للخرف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"