عادي

مدير «روس كوسموس» يحذر من تبعات حرب نووية محتملة

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين
مدير«روس كوسموس» دميتري روغوزين مع الرئيس الروسي بوتين

حذرت روسيا، أمس، حلف شمال الأطلسي، مؤكدة أن بمقدورها تدمير دوله خلال 30 دقيقة، وشددت على أنها تدرك تبعات الضربات النووية المتبادلة، ما يجعلها أكثر حرصاً على تحقيق النصر على الأعداء بأساليب القتال التقليدية.

فقد أعلن دميتري روغوزين، مدير وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس»، أن بلده يحتاج إلى 30 دقيقة فقط ل«تدمير دول حلف الناتو» في حال اندلاع حرب نووية بين الطرفين.

وذكر روغوزين، أمس الأحد، على قناته في «تيليغرام»: «في حرب نووية سندمر دول الناتو في غضون 30 دقيقة، لكن يتعين علينا منع حدوث ذلك لأن تبعات ضربات نووية متبادلة بيننا ستؤثر سلباً في وضع كوكب الأرض، ولذلك سنضطر إلى تحقيق فوز على هذا العدو الأقوى اقتصادياً وعسكرياً بأساليب القتال التقليدية».

وتابع: «لا نحارب النازيين في أوكرانيا؛ بل نحررها من احتلال الناتو ونبعد أسوأ عدو لنا عن حدودنا الغربية».

وحذر من أن وجود أوكرانيا مستقلة عن روسيا سيحولها حتماً إلى دولة معادية لروسيا ومنطلقاً للعدوان الغربي على شعبنا.

وقال: «إن العملية العسكرية التي تنفذها موسكو في أوكرانيا تخرج بعيداً عن حدودها المعنوية والجغرافية الأصلية، إنها حرب من أجل الحقيقة وحق روسيا في الوجود كدولة موحدة ومستقلة».

وشدد روغوزين، على أن فوز روسيا في هذه المواجهة يتطلب تضامن البلاد بأكملها مع الجيش وتعبئة اقتصاده وتحويل الصناعات الدفاعية والقطاعات المرتبطة بها إلى المسار العسكري. ينبغي فعل ذلك فوراً وعلى وجه السرعة.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) وليام بيرنز قال أمس الأول السبت إنه ليس لدى الوكالة أي مؤشر إلى أن روسيا تستعد لاستخدام أسلحة نووية تكتيكية في النزاع في أوكرانيا.

وتابع: «لا نرى في المرحلة الراهنة، بوصفنا جهاز استخبارات، دليلاً ملموساً يظهر أن روسيا تستعد لنشر أو حتى لاستخدام محتمل لأسلحة نووية تكتيكية. لا يمكننا الاستخفاف بهذه الاحتمالات. لذلك نظل نركز بشدة كجهاز استخبارات... على تلك الاحتمالات في هذا الوقت الذي يشهد رهانات روسية كبيرة للغاية».

يذكر أن روسيا وضعت قوات الردع النووي في حال تأهب قصوى بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط. كما وجه الرئيس فلاديمير بوتين تهديدات ضمنية تشير إلى استعداده لنشر أسلحة نووية تكتيكية. وحذّر من رد سريع للغاية إذا تدخل الغرب بشكل مباشر في النزاع الأوكراني. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"