عادي

اليابان وكوريا الجنوبية تتحركان صوب طيِّ صفحة الماضي وتحسين العلاقات

18:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
اليابان وكوريا الجنوبية
طوكيو - رويترز
قال وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي الثلاثاء بعد اجتماع في سيئول مع رئيس كوريا الجنوبية الجديد يون سيوك-يول إن بلاده وجارتها كوريا الجنوبية اتفقتا على أن بالإمكان تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.
وأدى يون اليمين القانونية في وقت تسعى واشنطن إلى تعزيز التعاون الأمني الثلاثي مع طوكيو وسيئول وسط تهديدات صاروخية ونووية متجددة من كوريا الشمالية.
والعلاقات بين الحليفين الرئيسيين للولايات المتحدة في شمال آسيا متوترة بسبب الإرث المرير للاحتلال الياباني لكوريا بين عامي 1910 و1945 إضافة إلى خلافات في الآونة الأخيرة حول قضايا تمتد من السخرة وقت الحرب إلى قيود التصدير.
وقال هاياشي إن يون صرح بأنه يود تحسين العلاقات من خلال الحفاظ على اتصالات وثيقة.
أضاف بعد حضوره حفل تنصيب يون: «كوريا الجنوبية دولة مهمة والتعاون (معها) لا غنى عنه من أجل استقرار هذه المنطقة، بما في ذلك التصدي لكوريا الشمالية».
وتابع: «اتفقنا على أننا يجب ألا ندع العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية تزداد سوءاً». وأورد على وجه التحديد التعاون بين اليابان وكوريا الجنوبية وكذلك التعاون بين اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
وجاء في تقرير لمندوب وسائل إعلام من مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية أن يون أبلغ هاياشي بأنه يأمل في الاجتماع قريباً مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا والعمل معه لتحسين العلاقات.
وقال رام إيمانويل، السفير الأمريكي في طوكيو، الإثنين، إنه يعتبر زيارة هاياشي لسيئول «مهمة» لأنها من الممكن أن تسهم في وضع العلاقات بين البلدين على «أسس أفضل».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"