عادي

البرلمان العراقي يطالب نوابه بالنأي عن التصريحات غير المسؤولة

بغداد تتوصل إلى اتفاق مع طهران لضمان تدفق الغاز في الصيف
01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
مجلس النواب العراقي (ارشيفية)

بغداد: «الخليج»- وكالات

شدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، أمس الخميس، على وجوب الابتعاد عن التصريحات غير المحسوبة التي لا تتوافق مع سياسة الدولة العراقية في التعامل مع محيطيه الإقليمي والدولي، فيما أعلن وزير الكهرباء العراقي عادل كريم التوصل إلى اتفاق مع إيران لتسديد دين لطهران ب1,6 مليار دولار اعتباراً من الأول من يونيو/حزيران لضمان تدفق الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية خلال الصيف.

ووجه الزاملي، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة العلاقات الخارجية النيابية، بدراسة الاتفاقيات والمعاهدات السياسية الدولية بالتنسيق مع اللجنة القانونية، واقتراح التشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسي والقنصلي، داعياً إلى وضع رؤية استراتيجية وخطة لإقرار القوانين التي ستشرعها اللجنة، لاسيما المتعلقة منها بالحفاظ على سيادة العراق وضمان توازن علاقاته مع جميع دول الجوار والمنطقة والعالم.

وأكد الزاملي، أن اللجنة هي المسؤولة عن متابعة السياسة الخارجية للدولة عبر إقرارها للتشريعات بهذا الصدد، ومراقبتها وتنسيقها الفاعل والدائم مع وزارة الخارجية.

ورأى أن حساسية المرحلة الراهنة على مستوى المنطقة والعالم، تتطلب أن يأخذ العراق دوره ومكانته في تقريب وجهات النظر، والابتعاد عن صراع المحاور، وهذا ما يجعل من لجنة العلاقات الخارجية من اللجان النيابية المهمة جداً في الدورة الحالية.

وقرر مجلس النواب تأجيل جلسة التصويت على قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي المقررة، أمس الخميس، إلى يوم غد السبت، وذلك بهدف استكمال مناقشات وانضاج قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية والحاجة إلى مزيد من الوقت للتصويت على مشروع القانون.

من جهة أخرى، أعلن وزير الكهرباء العراقي عادل كريم التوصل إلى اتفاق مع إيران لتسديد دين لطهران ب1,6 مليار دولار اعتباراً من الأول من يونيو/حزيران لضمان تدفق الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية خلال الصيف.

وقال وزير الكهرباء العراقي في تصريح للتلفزيون الرسمي أوردته وكالة الأنباء العراقية: «تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على تزويد العراق بخمسين مليون متر مكعب يومياً من الغاز» خلال أشهر الصيف الأربعة.

وأعلن أن العراق سيستورد في الشتاء ما بين عشرة ملايين وعشرين مليون متر مكعب من الغاز الإيراني يومياً. وأوضح كريم أن إيران وافقت على تزويد العراق بالغار لكن بشروط. وقال إن العراق مدين لإيران بمبلغ 1,692 مليار دولار عن مستحقات الغاز، مشيراً إلى أن إقرار قانون الدعم الطارئ سيمكننا من دفع ديون الغاز اعتباراً من مطلع يونيو/حزيران المقبل وفق ما اتفقنا عليه مع إيران.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"