عادي

وزير الطاقة السعودي: إنتاج المملكة فوق 13 مليون برميل يومياً 2027

13:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قال وزير الطاقة السعودي، الاثنين إن المملكة العربية السعودية في طريقها لزيادة إنتاجها النفطي إلى أكثر من 13 مليون برميل يومياً بنهاية العام 2026 أو بداية 2027.
وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر للطاقة في البحرين: إنه يمكن الحفاظ على الإنتاج عند هذا المستوى بمجرد الوصول إليه إذا احتاجت السوق إلى ذلك.
قال الأمير، إنه سيتم رفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى ما بين 13.3 مليون برميل إلى 13.4 مليون برميل يومياً، مبيناً أن ذلك سيعتمد على ما يتم الاتفاق عليه في المنطقة المقسومة. وأضاف، أن ذلك سيكون بنهاية عام 2026 وبداية عام 2027.
وأشار إلى أنه لا يتم بحث المزيد من الاستثمارات في أنشطة المنبع لـ«أرامكو السعودية» في الخارج، لأن الشركة ستركز في الخارج على أنشطة المصب، وخاصة تحويل النفط إلى كيميائيات.
وزير الطاقة السعودي أوضح أنه لا توجد خطط لتصدير الميثان وسيتم استهلاك كل الإنتاج محلياً، وقال: «نفاد طاقات الإنتاج على جميع المستويات في قطاع الطاقة قضية عالمية يتعين أن يهتم العالم بها.. نشجع صناع السياسة على أن يخرجوا ويقولوا نحتاج إلى الاستثمارات في النفط والغاز».
وعن الطاقة المتجددة، قال الوزير: «تحول إنتاج الطاقة إلى الغاز والطاقة المتجددة محلياً سيتيح مليون برميل يومياً من النفط للتصدير».
وعن تطوير حقل الدرة للغاز، أضاف الوزير: «نتحرك نحو تطوير حقل الدرة للغاز.. الكويت والسعودية تريدان بحث حقل غاز الدرة مع إيران لأن الموارد هناك مصلحة مشتركة للبلدين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"