عادي

سيدة البيت الأبيض تزور الإكوادور وبنما وكوستاريكا قبيل قمة الأمريكيتين

13:29 مساء
قراءة دقيقتين
جيل بايدن

واشنطن - أ ف ب
أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أنّ السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن ستزور بين 18 و23 أيار/مايو الجاري كلاً من الإكوادور وبنما وكوستاريكا، في جولة تأتي في خضمّ التحضيرات لقمّة الأمريكيتين التي ستستضيفها الولايات المتّحدة الشهر المقبل.
وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إنّ السيدة الأولى، التي ازدادت في الآونة الأخيرة أدوارها العامّة، ستلتقي خلال رحلتها هذه عدداً من الشخصيات، في مقدمّهم رئيس الإكوادور غييرمو لاسو، ونظيرتها البنمية يازمين كولون دي كورتيزو، ورئيس كوستاريكا رودريغو تشافيز روبليس.
وتشمل جولة زوجة الرئيس جو بايدن على الدول الثلاث زيارات لمؤسّسات تعليمية وطبّية، من بينها مدرسة ودار للعناية بالمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ومستشفى للأطفال.
وخلال جولتها ستؤكّد بايدن على "الشراكة بين الولايات المتحدة وهذه الدول الثلاث بالإضافة إلى التزامها الديمقراطية".
وتندرج هذه الرحلة في إطار الاستعدادات لقمّة الأمريكيتين التي ستُعقد في لوس أنجليس من 6 ولغاية 10 حزيران/يونيو وتأمل إدارة بايدن بأن يشارك فيها قادة دول القارّة الأمريكية.
وهدّد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بمقاطعة القمّة إذا لم تدعُ إليها الولايات المتحدة كلاً من كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا، الدول الثلاث التي تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها أو لا تعترف بحكوماتها.
وزادت جيل بايدن مؤخراً من أدوارها العامّة، ولا سيّما بالزيارة اللافتة التي قامت بها في مطلع الجاري إلى أوكرانيا، الدولة التي لم يزرها زوجها منذ بدأت القوات الروسية بعمليتها العسكرية في 24 شباط/فبراير.
وعلى الرّغم من أنّ بايدن تكرّس القسم الأكبر من اهتماماتها للمواضيع المخصّصة تقليدياً للسيدة الأمريكية الأولى مثل الأسرة والصحّة وقضايا إنسانية واجتماعية أخرى، إلا أنّها أسبغت في الآونة الأخيرة على نشاطها هذا بُعداً دبلوماسياً غير معتاد.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"