عادي

إسرائيل تصدر أحكام سجن إضافية على الفارين من «جلبوع»

16:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قضت محكمة إسرائيلية في الناصرة، الأحد، بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات وغرامة مالية بقيمة 5000 شيقل، على خمسة معتقلين فلسطينيين ممن فروا من سجن جلبوع العام الماضي، إضافة إلى أحكامهم السابقة.

وطبقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» فإن الخمسة هم: محمود العارضة (46 عاماً)، ويعقوب قادري (49 عاماً)، وأيهم كممجي (35 عاماً)، ومناضل انفيعات (26 عاماً)، ومحمد العارضة (40 عاماً). ولفتت الوكالة إلى أن محاكمة المعتقل السادس زكريا الزبيدي (45 عاماً) لا تزال منعقدة. وقال محامي هيئة المعتقلين منذر أبو أحمد: إنّ «هيئة الأسرى ستقدم استئنافاً ضد قرار المحكمة»

وفي سبتمبر/ أيلول من عام 2021، فر ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع شديد الحراسة في إسرائيل عبر حفرة أحدثوها أسفل مغسلة بزنزانتهم، مما جعل السلطات الإسرائيلية توجه اتهامات رسمية لهم عقب عملية الفرار التي وصفها الفلسطينيون بـ «البطولية». وتمكنت السلطات الإسرائيلية خلال وقت لاحق من إعادة القبض عليهم.

وأثارت عملية الفرار موجة انتقادات في إسرائيل، ما دفع الحكومة لاتخاذ قرار بتشكيل لجنة تحقيق، وإعادة فحص كافة السجون الإسرائيلية التي تضمّ نحو 4650 معتقلاً فلسطينياً.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"