عادي

الصحة العالمية: 257 إصابة مؤكدة بجدري القرود في 23 دولة

17:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قالت منظمة الصحة العالمية، إنها تلقت تقارير عن 257 حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة، وحوالي 120 حالة مشتبه فيها، في 23 دولة، لم يستوطن الفيروس فيها، حتى يوم الخميس.
وفي الولايات المتحدة، أبلغت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها عن 12 حالة في 8 ولايات حتى بعد ظهر يوم الجمعة، بحسب موقع «سي إن إن».
وتلقت منظمة الصحة العالمية تقارير عن 1365 حالة إصابة، و69 حالة وفاة بسبب الفيروس، في خمس دول إفريقية ينتشر فيها جدري القردة بشكل شائع.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير، أمس: «منذ عام 2017، ارتبطت أعداد الوفيات القليلة للأشخاص المصابين بجدري القردة، في غرب إفريقيا، بصغار السن أو بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية غير المعالجة».
وأشارت إلى أن مستوى مخاطر الصحة العامة العالمية معتدل، «مع الأخذ في عين الاعتبار أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن حالات ومجموعات جدري القردة بشكل متزامن، في مناطق جغرافية متباينة على نطاق واسع لمنظمة الصحة العالمية، وبدون روابط وبائية معروفة بالبلدان غير الموبوءة في غرب أو وسط إفريقيا».
وذكرت منظمة الصحة العالمية أنه «يمكن أن تصبح مخاطر الصحة العامة عالية إذا استغل هذا الفيروس الفرصة لإثبات نفسه كمرض بشري، وانتشر بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطِرة، مثل الأطفال الصغار، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة».
وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة هو مرض فيروسي نادر للغاية، يشبه مرض الجدري، لكنه يعتبر أقل خطورة سريرياً.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"