عادي

دواء للسرطان يعالج التهاب الأعصاب

16:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد : مصطفى الزعبي
أعاد الباحثون في معهد كارولنسكا السويدي استخدام دواء يعالج السرطان، لعلاج الأمراض الالتهابية العصبية، مثل التصلب المتعدد عبر تطوير ناقل الدواء لتسهيل توصيل الدواء لاستهداف الخلايا النخاعية.
وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن استخدام العقاقير المعتمدة من قِبلها للأمراض البديلة طريقة أسرع لعلاجات جديدة للأمراض.
واستخدم الباحثون في الفحص عقاراً لأحد أنواع السرطانات لتحديد المرشحين لتعديل الخلايا الدبقية الصغيرة واختاروا مثبطاً (توب ون) المسؤول عن الالتهاب العصبي في كل من الفئران والأنسجة من مرضى التصلب العصبي المتعدد وقلل من الاستجابات الالتهابية في الخلايا الدبقية الصغيرة والضامة.
وفي معظم حالات الأمراض التنكسية العصبية المزمنة، مثل التصلب الجانبي الضموري ومرض الزهايمر والتصلب المتعدد المزمن، تلعب الخلايا الدبقية الصغيرة المختلة دوراً مهماً، إذ يعد تعديل تنشيط هذه الخلايا الدبقية الصغيرة المعززة للأمراض مبدأ علاجياً جذاباً.
وقال البروفيسور بوب هاريس من مركز الطب الجزيئي، ومستشفى كارولينسكا الجامعي، وقسم علم الأعصاب السريري، في معهد كارولينسكا: «أدركت صناعة التكنولوجيا الحيوية إمكانات استراتيجيات استهداف الخلايا الدبقية الصغيرة، وبدأت 20 شركة جديدة على الأقل خلال السنوات الأخيرة مقارنة ببرامج اكتشاف الأدوية الجديدة التي يمكن أن تستغرق 20 عاماً قبل الموافقة على دواء جديد، فإن استخدام الأدوية الموصوفة الحالية يمكن أن يخفض ذلك الوقت إلى النصف».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"