عادي
قادة كييف ينتظرون وعود الحلفاء بتقديم الأنظمة الصاروخية

المدفعية الروسية تكبّد أوكرانيا خسائر فادحة في دونباس

01:10 صباحا
قراءة 3 دقائق

احتدمت المعارك الطاحنة والقتال العنيف بين القوات الروسية والأوكرانية في إقليم دونباس، وأساساً في مدينة سيفيرودونيتسك، التي تتعرض للقصف على مدار الساعة، على حد تعبير مسؤولين أوكرانيين، الذين جددوا، أمس الجمعة، مناشدة الغرب تقديم المزيد من المساعدات العسكرية والإسراع بتسليم قطع مدفعية وأنظمة صاروخية لصد القوات الروسية، في وقت حرج في ميدان القتال الدائر شرق البلاد.

أفادت الأنباء باستمرار القتال الشرس في سيفيرودونيتسك وهي مدينة صغيرة في شرق البلاد أصبحت محور الهجوم الروسي، حيث تشهد إحدى أكثر المعارك دموية. ويقول مسؤولون أوكرانيون إن الحرب في الشرق أصبحت معركة مدفعية بالأساس، لكن القوات الروسية تتفوق على المقاتلين الأوكرانيين بكثير. ويرى المسؤولون أن كفة الحرب يمكن أن تتحول لمصلحتهم إذا أوفى الغرب بوعوده بإرسال المزيد من المدفعية الأكثر تطوراً، بما في ذلك أنظمة صواريخ وعدت بها واشنطن ودول أخرى.

وقال فاديم سكيبيتسكي نائب رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، في مقابلة مع صحيفة الجارديان البريطانية، «إنها حرب مدفعية الآن... كل شيء يعتمد الآن على ما سيعطيه (الغرب) لنا... لدى أوكرانيا قطعة مدفعية مقابل 10 أو 15 قطعة مدفعية روسية. شركاؤنا الغربيون أعطونا نحو عشرة بالمئة مما لديهم».

وأعلن أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ميخايلو بودولاك، أن ما بين 100 إلى 200 جندي أوكراني يقتلون على خط المواجهة كل يوم.

مواجهة غير متكافئة

وأكد أن أوكرانيا بحاجة إلى مئات الأنظمة المدفعية الغربية لتحقيق تكافؤ في القوة العسكرية مع روسيا في منطقة دونباس الشرقية، وأن كييف ليست مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع موسكو إلا إذا سلمت روسيا الأراضي التي سيطرت عليها منذ 24 فبراير. وأضاف بودولاك قائلاً: «مطالبنا بالمدفعية ليست مجرد نزوة... ولكنها حاجة موضوعية عندما يتعلق الأمر بالوضع فى ساحة المعركة»، مشيراً إلى أن أوكرانيا بحاجة إلى 150 إلى 300 نظام إطلاق صواريخ كي تتكافأ قوتها مع روسيا، وهو رقم أعلى مما تلقته حتى الآن بكثير.

وتركز روسيا قواتها في معركة للسيطرة على سيفيرودونيتسك على أمل أن يتيح لها ذلك السيطرة على منطقة لوجانسك بالكامل. وانسحبت القوات الأوكرانية إلى حد كبير من المناطق السكنية في المدينة لكنها لم تتخلَّ عن موطئ قدمها على الضفة الشرقية لنهر سيفيرسكي دونيتس.

قصف متواصل

وتتقدم القوات الروسية من الشمال والجنوب في المناطق المحيطة في محاولة لتطويق الأوكرانيين، لكنه تقدم محدود. وتقول وزارة الدفاع الأوكرانية إن الروس يحاولون اختراق الدفاعات الأوكرانية على طول النهر. وسيفتح سقوطهما الطريق للروس إلى مدينة كراماتورسك الكبيرة في منطقة دونيتسك.

وأعلنت كييف أن القوات الروسية تسيطر إلى حد كبير الآن على سيفيرودونيتسك، حيث يركز الروس، منذ سقوط ماريوبول الساحلية فى 20 مايو، هجومهم على هذه المدينة الواقعة على الحدود الغربية لمنطقة لوهانسيك التى تشكل مع دونيتسك منطقة دونباس التي يريدون السيطرة عليها.

وأقر سيرجي جايداي حاكم منطقة لوهانسيك التي تضم سيفيرودونيتسك بأنه ربما يتعين على القوات الأوكرانية الانسحاب من المدينة مع تواصل القصف الروسي «على مدار 24 ساعة».

في الأثناء، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب بالفيديو أمام مؤتمر للديمقراطية عقد في كوبنهاجن، بقبول بلاده جزءاً من الغرب بضمانات ملزمة لحمايتها.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"