عادي
طالب بدعم المحروقات والمحركات

«الاتحاد التعاوني» ينجح في تحقيق بعض مطالب الصيادين

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

الفجيرة: محمد الوسيلة
أكد سليمان راشد الخديم العنتلي رئيس الاتحاد التعاوني لجمعيات الصيادين بالدولة أن الاتحاد نجح في تحقيق العديد من الإنجازات تمثلت في تلبية جزء من حزمة المطالب التي حددها الاتحاد في 17 مطلباً في وقت سابق خلال اجتماعاته ولقاءاته العديدة مع مريم محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة وفريق عمل الوزارة.

قدم العنتلي الشكر والتقدير إلى الوزيرة وفريق الوزارة على الدور الكبير الذي ظلت وما زالت تعلبه الوزارة في حل قضايا الصيادين وتسهيل الإجراءات والصعاب التي تواجههم.

وأوضح ل «الخليج» على هامش الاجتماع الدوري الذي عقده الاتحاد في جمعية أم القيوين، أمس الأول، أن الاتحاد نجح بعد موافقة الوزارة في إلغاء شرط شطب القارب إذا لم يبحر لمدة 6 أشهر، والموافقة على بقاء مدة الصيد بالشباك، والسماح بالتنازل عن رخصة القارب بين المواطنين في كل إمارة، وتجديد قوارب الصيد المنتهية مدة طويلة، بشرط موافقة السلطة المختصة في كل إمارة، إلى جانب السماح بزيادة عدد العمال على القوارب، كما وعدت الوزارة بدراسة مطالب الاتحاد المتمثلة في السماح للصيادين كبار السن بالحصول على نائب نوخذة بدون الفحص الطبي على مالك القارب، ودراسة إعفاء رسوم جهاز التتبع مع الجهات المعنية.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش عدداً من المصاعب والتحديات التي تواجه الصيادين، أبرزها ارتفاع أسعار المحروقات ومدخلات الإنتاج وارتفاع تكلفة المحركات الجديدة، وقلة الأسماك وتدني أسعار الإنتاج المحلي، بسبب وارد الأسماك من خارج الدولة، فضلاً عن مطلب الصيادين بتخفيض رسوم جهاز التتبع إلى 200 درهم، بدلاً عن ألفي درهم عند تجديد الرخصة.

وشدد الاتحاد على أهمية دعم المحركات البحرية ودعم معدات الصيد والمحروقات.

وأشار العنتلي إلى أن الاجتماع وافق على طلب جمعية المناطق الشمالية لصيادي الأسماك برأس الخيمة بالانضمام للاتحاد بعد أن تم إشهار الجمعية طبقاً للقرار الوزاري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"