عادي

غباش: نعتز بإنجازاتِ «الوطني» عبرَ مسيرتِه طوال 50 عاماً

في ختام دور الانعقاد العادي الثالث للمجلس

01:22 صباحا
الصورة
صقر غباش في الجلسة الختامية

أبوظبي: «الخليج»

أكد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في كلمته بمناسبة ختام دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السابع عشر مساء أمس الأول، أننا نعتزَ بالنجاحاتِ والإنجازاتِ التي حققَها المجلس عبرَ مسيرتِه الممتدةِ ل 50 عاماً منذ تأسيسه، ومنها ما حققه خلال هذا الدورِ من قيامهِ بعقدِ «16» جلسة عامة، كما عقدتْ لجانُه 143 اجتماعاً و«3» حلقات نقاشية، وتبنى 151 توصيةً تم رفعُها للحكومةِ، وطرح أعضاءُ المجلس أمام ممثلي الحكومة 34 سؤالاً تناولتْ مختلفِ القضايا الحيويةِ في شتى مجالاتِ.

قال عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد، في كلمة نيابة عن عبد الرحمن بن محمد العويس في ختام الجلسة مساء أمس الأول، يعتبر تحقيق مصلحة المواطن وتلبية تطلعاته إحدى الركائز الأساسية لمواصلة نهج الشورى الذي قامت عليه دولة الإمارات.

المنشآت الصيدلانية

وأقر المجلس في ختام جلساته أمس الأول 3 مشاريع قوانين منها، مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 2019 في شأن المنتجات الطبية ومهنة الصيدلة، ويهدف المشروع إلى تعديل بعض الأحكام المتعلقة بشرط التمتع بجنسية الدولة لفتح منشأة صيدلانية، وجاء مشروع القانون من الحكومة في (3) مواد.

ونص مشروع القانون في مادة لزوم الترخيص على أنه لا يجوز لأي شخص فتح منشأة صيدلانية ما لم يكن حاصلاً على ترخيص من الوزارة أو الجهة المعنية في حدود نطاق اختصاصها.

التعاونيات

كما أقر المجلس مشروع قانون اتحادي بشأن التعاونيات ويهدف إلى تعزيز دور التعاونيات في تحقيق التنمية المستدامة، والفائدة لأعضائها وتحقيق توازن السوق، وتنظيم ترخيص وعمل قطاع التعاونيات وأنشطتها بالدولة، وتعزيز قدرة التعاونيات على الاعتماد الذاتي.

ونص المشروع على أنه تسري أحكام هذا القانون على التعاونيات التي يتم تأسيسها أو القائمة وقت صدور هذا القانون، وللتعاونية إدراج أسهمها في الأسواق المالية في الدولة وفقاً للشروط والأحكام المنظمة لها من الأسواق المالية، كما نص المشروع على السماح بفتح فروع للتعاونيات وفق ضوابط وموافقة السلطة المختصة، وللتعاونية بموجب قرار خاص الموافقة على دخول شريك استراتيجي، وتصدر الوزارة قراراً يحدد شروط ونسب وإجراءات دخول الشريك الاستراتيجي في التعاونية، ويعرض مجلس إدارة التعاونية على الجمعية العمومية دراسة تُبين المنافع التي ستجنيها التعاونية من إدخال الشريك الاستراتيجي كمساهم فيها.

الهبات والمنح

وبينت مادة المنح والهبات أن للتعاونية بموجب قرار خاص الحصول على الهبات والمنح بعد الحصول على موافقة السلطة المختصة.

تقارير اللجان

واطلع المجلس على تقارير نشاط هيئة المكتب واللجان الدائمة والأمانة العامة، فقد عقدت هيئة المكتب (5) اجتماعات برئاسة صقر غباش.

وحسب تقرير لجنة الشكاوى فقد عقدت سبعة اجتماعات، ناقشت خلالها «78» شكوى تم البت فيها جميعاً.

وعقدت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية «26» اجتماعاً، ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة 7 اجتماعات، ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون 13 اجتماعاً، ولجنة الشؤون الصحية والبيئية 16 اجتماعاً، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية «20» اجتماعاً، وعقدت لجنة رؤساء اللجان اجتماعاً واحداً ولجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام 25 اجتماعاً، وحلقة نقاشية واحدة، ولجنة شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية 14 اجتماعاً وحلقة نقاشية واحدة.

كما عقت لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية 8 اجتماعات.

الأمانة العامة

وحسب تقرير نشاط الأمانة العامة خلال الدور الثالث من الفصل التشريعي السابع عشر، فقد قامت الأمانة العامة بتنفيذ كافة الإجراءات والعمليات المالية وفقاً للأنظمة والإجراءات المعتمدة بنسبة إنجاز وصلت إلى 100% من العمليات المالية المطلوبة.

تكامل الأدوار بين الحكومة والمجلس

أكد عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع ووزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن العمل البرلماني في دولة الإمارات، والقائم على العمل المشترك وتكامل الأدوار بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي، يعزز مكانته كأحد أفضل التجارب البرلمانية على المستويين الإقليمي والدولي.

وأوضح أن الشورى نهج متأصل في مجتمع دولة الإمارات ويقوم على علاقة تفاعلية مباشرة بين القيادة وشعب الاتحاد.

وأوضح أن العمل البرلماني في ظل الرؤية الاستشرافية والنظرة الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات، سيشهد مزيداً من التطور والازدهار.