عادي

لافروف: الحرب في أوكرانيا ستستمر حتى تحقق أهدافها

دعا إلى بذل الجهود لحماية القوانين الدولية
01:50 صباحا
قراءة دقيقتين
لافروف وراء عسكريين فيتناميين يحملان باقة ورود لوضعها في ضريح هوتشي منه في هانوي(أ.ب)

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، جميع الأطراف في العالم إلى بذل جهود لحماية القوانين الدولية لأن «العالم يتطور بطريقة معقدة»، مشيراً إلى أن «الحرب في أوكرانيا ستستمر حتى تحقق أهدافها».

كان لافروف يتحدث في اجتماع مع نظيره الفيتنامي بوي ثانه سون في هانوي. وتأتي تصريحاته في الوقت الذي تتهم فيه دول غربية روسيا بخرق القانون الدولي من خلال عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا. وحث قادة الاتحاد الأوروبي موسكو على الالتزام بأمر أصدرته محكمة العدل الدولية يطلب من روسيا الانسحاب من أوكرانيا.

وزير الخارجية الروسي أشار إلى أن «ألمانيا وفرنسا أعرضتا عن تحذيراتنا من سلوك كييف الخطير وانتهاك اتفاق مينسك». وأضاف: «يجب أن يدرك الغرب مسؤوليته عن مقتل المدنيين في دونباس وأوكرانيا».

وقال لافروف في الاجتماع، في إشارة إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا «فيتنام شريك رئيسي لروسيا في آسيان.. والعلاقات بين البلدين تستند إلى التاريخ وكفاحهما المشترك من أجل العدالة».

وتأتي زيارة لافروف إلى هانوي في الوقت الذي يحتفل فيه البلدان بالذكرى العاشرة لشراكتهما الاستراتيجية الشاملة.

الى جانب ذلك، قال لافروف، إن نشر نص مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والزعيم الروسي فلاديمير بوتين يعد انتهاكاً للبروتوكول الدبلوماسي. وأوضح «مبادئ السلوك الدبلوماسي لا تنص على تسريبات أحادية الجانب مثل التسجيلات».

وكانت إذاعة فرانس 2 كشفت في وثائقي حول تعامل الرئيس الفرنسي مع الحرب الروسية، عن تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جرت بين الزعيمين قبل أيام من بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأشار لافروف إلى أن روسيا ليس لديها ما تخجل منه في محتوى المحادثة بين الزعيمين. وأضاف «نحن نقود المفاوضات دائماً على نحو لا يتضمن أي شيء نخجل منه. نقول دائماً ما نفكر فيه ومستعدون للرد على ما قلناه وشرح موقفنا».

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"