عادي
رئيس الدولة والشيوخ زاروا ضريح زايد وقرأوا الفاتحة على روحه

محمد بن زايد وسلطان والحكام يؤدون صلاة عيد الأضحى ويتبادلون التهاني مع المصلين

00:11 صباحا
قراءة 11 دقيقة

أدى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مع جموع المصلين صلاة عيد الأضحى المبارك في جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي.

الصورة

كما أدى الصلاة إلى جانبه، سموّ الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسموّ الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي، وسموّ الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسموّ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وسموّ الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وسموّ الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السموّ رئيس الدولة، وسموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسموّ الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان، وعدد من الشيوخ.

وألقى الخطيب عبدالرحمن الشامسي خطبة عيد الأضحى بعنوان «الحمد لله كثيراً».. قال خلالها: الحمد لله الذي هيأ لنا مواسم للطاعات عظم شأنها وضاعف ثوابها فأكرمنا بالأيام العشرة من ذي الحجة وبلغنا عيد الأضحى المبارك.. فبالحمد نستهل يومنا ونفتتح صلاتنا وبه نبدأ ونختم أعمالنا.. نحمده سبحانه.. كما حمده الأنبياء والمرسلون وعباده المؤمنون.

ودعا إلى الإكثار في هذه الأيام من ذكر الله تعالى وشكره والثناء عليه وحمده على نعمه التي أكرم بها عباده والتي لا تحصى. وأوضح أن ديننا الحنيف رغبنا في أن ندخل الفرح والسرور على أنفسنا وعلى غيرنا، محافظين على قيمنا، متمسكين بأخلاقنا، معتزين بهويتنا وأصالتنا..حذرين من كل ما يؤثر في فطرتنا السليمة وعاداتنا القويمة، محققين بذلك تآلفاً وتراحماً وتعايشاً.

الصورة

وتوجه إلى الله، تعالى، بأن يحفظ دولة الإمارات قيادتها وشعبها، وأن يجعلها بلداً آمناً مطمئناً سخاء رخاء ويديم الاستقرار عليها.. سائلاً المولى تعالى أن يرحم شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمته، وشهداء الوطن، والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

وعقب أداء صلاة العيد، تبادل صاحب السموّ رئيس الدولة، حفظه الله، التهاني مع المصلين بحلول هذه المناسبة الكريمة.. وبعدها زار سموّه والشيوخ ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقرأوا الفاتحة على روحه، طيب الله ثراه، داعين المولى، عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يكرمه بجزيل المثوبة، جزاء ما قدمه إلى شعبه وأمته.

الشارقة

أدى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بحضور سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، صباح أمس السبت، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الشارقة.

وأدى الصلاة إلى جانب سموّهما، الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سموّ الحاكم، والشيخ محمد بن حميد القاسمي، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وعدد من الشيوخ، وعبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، ورؤساء الدوائر والمؤسسات المحلية والاتحادية.

وألقى الخطيب عبدالله منصور، خطبة عيد الأضحى المبارك تناول فيها مآثر تعظيم شعائر الله، سبحانه وتعالى، في كافة العبادات وفي الأعياد، وأهمية شكر النعم، والاقتداء بسنة سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والحرص على تربية الأبناء أفضل تربية.

الصورة
1

وتناول في حديثه أهمية إعمال حسن الظن والنظرة الإيجابية والتفاؤل والانتماء للوطن والقيادة، كموجّهات عامة لحياة المسلم، عملاً بقوله سبحانه وتعالى، «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا»، إلى جانب التنافس في الأعمال الصالحة في ما ينفع الإنسان، لنفسه وأسرته ووطنه.

وتحدث الخطيب عن مسؤولية الفرد الصالح المسلم عن أهله وبيته، وضرورة حرصه على التربية الفاضلة، وغرس قيم الفضيلة والخير والفطرة السليمة، حتى ينشأ الأبناء على حسن الخلق، إلى جانب الإكثار من ذكر الله، سبحانه وتعالى، وحمده وشكره للنعم، وبذلك ترتاح النفوس، ويكثر الخير ويصلح المجتمع. وأشار إلى ضرورة الاقتداء بهدي النبي، صلى الله عليه وسلم، وتعليم الأبناء اتباعه، والتقيد بآدابه، عملاً بالسنة النبوية الشريفة، خاصة في ما يخص الأضحية وأهميتها، إضافة إلى التواصل والتراحم بين الأهل والأقارب والجيران خلال أيام العيد، وإدخال الفرحة والسرور عليهم.

ودعا في ختام خطبته بدوام السعادة والأمن والأمان لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأن يحفظ الله قيادتها الرشيدة وشعبها، مترحماً على من رحلوا إلى رحمة الله، داعياً لهم بالرحمة والمغفرة وحسن الثواب.

عجمان

وفي عجمان أدى صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الإمارة، صباح أمس السبت، صلاة عيد الأضحى المبارك بجامع الشيخ راشد بن حميد النعيمي بعجمان.

وأدى الصلاة إلى جانب سموّه، سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، والشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السموّ حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، والشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان الحاكم، والشيخ صقر بن راشد النعيمي، والشيخ حميد بن عمار النعيمي، والشيخ محمد بن علي النعيمي، والشيخ سلطان بن علي النعيمي، والشيخ اللواء سلطان بن عبدالله النعيمي قائد شرطة عجمان، والشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة الميناء والجمارك، والشيخ عبد الله بن ماجد النعيمي مدير عام شؤون المواطنين، والشيخ راشد بن عمار النعيمي نائب رئيس نادي عجمان الرياضي، وعدد من الشيوخ ووجهاء وأعيان البلاد وكبار المسؤولين والمواطنين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.

الصورة

وأمّ المصلين فضيلة الشيخ حسين معين الحوسني، وألقى خطبة عيد الأضحى المبارك التي كانت بعنوان «الحمد لله كثيراً».. وقال: إن هذا يوم مبارك من أيام الله، تعالى، تعظم فيه شعائر الله، ويلهج الناس فيه بالتكبير والتحميد والتهليل والتمجيد، فيه شعيرة الأضحية التي هي نسك عظيم.. وقال في الخطبة: الحمد لله الذي هيأ لنا مواسم للطاعات عظم شأنها، وضاعف ثوابها، فأكرمنا بالأيام العشرة من ذي الحجة، وبلغنا عيد الأضحى المبارك.. فبالحمد نستهل يومنا، ونفتتح صلاتنا وبه نبدأ ونختم أعمالنا.. نحمده سبحانه.. كما حمده الأنبياء والمرسلون وعباده المؤمنون.

ودعا إلى الإكثار من حمد الله والثناء الحسن على الله، عز وجل، لأنّ الله وحده هو المتصف بصفات الكمال وصفات الجلال اللازمة، والحمد من أفضل العبادات، فالعبد يثني على الخالق، عز وجل، بما هو أهل له، والله، سبحانه وتعالى، يحب الحمد، وعباده الحامدين، وأفضل الحمد هو توحيد الله، عز وجل، بقول: «أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد، تحيي وتميت، وأنت على كل شيء قدير».

وأكد الشيخ الحوسني في خطبة العيد أن الله يحفظ النعم بالحمد، فبالحمد تدوم النعم، وتعم البركة، وأكد أيضاً أن ديننا الحنيف رغبنا في أن ندخل الفرح والسرور على أنفسنا وعلى غيرنا، محافظين على قيمنا، متمسكين بأخلاقنا معتزين بهويتنا وأصالتنا.. حذرين من كل ما يؤثر في فطرتنا السليمة وعاداتنا القويمة، محققين بذلك تآلفاً وتراحماً وتعايشاً.

ودعا فضيلته رب العزة أن يحفظ دولة الإمارات وقيادتها وشعبها، وتوجه إلى الله تعالى.. بأن يجعل بلدنا آمناً مطمئناً سخاء رخاء ويديم الاستقرار عليه.. سائلاً المولى، تعالى، أن يرحم شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمة الله.

واختتم فضيلته الخطبة بالصلاة على رسول الله، وأن يرحم شهداء الوطن الأبرار، وأن ينزلهم منازل الأخيار وأن يرفع درجاتهم في عليين مع النبيين والصديقين، وأن يجزي خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهلهم جميعاً، ويلهمهم الصبر والسلوان، متمنياً من المولى، العلي القدير، أن يوفق قيادتنا الرشيدة إلى ما فيه خدمة الإسلام وخير البلاد والعباد، وأن يعيد هذه المناسبة المباركة على الأمة الإسلامية بالخير والعزة والرفعة.

وبعد الانتهاء من شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك والخطبة، تبادل صاحب السموّ حاكم عجمان التهاني مع سموّ ولي العهد وأنجاله، وتبادل سموّهما التهاني مع الشيوخ وكبار المسؤولين ووجهاء وأعيان البلاد وأبناء الدولة والمقيمين من أبناء الجاليات العربية والإسلامية.

رأس الخيمة

أدى صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، وسموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، أمس السبت، صلاة عيد الأضحى بجامع الشيخ خليفة بن زايد الكبير في منطقة الرفاعة برأس الخيمة.

وأدى الصلاة إلى جانب سموّهما، الشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك، والشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة وعدد من الشيوخ، وكبار المسؤولين، وجموع المواطنين، وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.

وقال فضيلة الإمام في خطبته: «إن يوم العيد هو يوم فرح وسرور ومناسبة للتواد والتراحم والمحبة والاحترام بين الناس».

وتناول في خطبته الدروس والعظات والقيم السامية التي يدعو إليها ديننا الحنيف، والتي يجب على كل مسلم أن يتمسك بها ليعم الخير وتسود المحبة، شاكراً الله، عز وجل، على نعمه التي لا تحصى ولا تعد.

ودعا فضيلته في ختام خطبته المولى، عز وجل، أن يمنَّ على صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بموفور الصحة والعافية، وأن يسدد خطى صاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وأن يعيد هذه المناسبة المباركة على شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.. وترحم فضيلته على المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والشيوخ المؤسسين، طيب الله ثراهم، وأسكنهم فسيح جناته.

دبي

أدى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد زعبيل الكبير بدبي، وإلى جانبه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، وسمو الشيخ سعيد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وعدد من الشيوخ والمسؤولين، وجمع من المصلين.

واستمع سمو ولي عهد دبي، والمصلون، إلى خطبة عيد الأضحى التي تناول فيها فضيلة الشيخ الدكتور عمر الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وتهيئة المولى عز وجل لمواسم الطاعات، وتعظيم شأنها ومضاعفة ثوابها، إلى أن بلغنا بفضله وكرمه عيد الأضحى المبارك مطمئنين آمنين، ذاكرين شاكرين لربنا حامدين.

كما تطرقت الخطبة إلى أهمية الأضحية في التقرب إلى الله في هذه الأيام المباركة، وضرورة الإكثار من ذكر الله وشكره على نعمه، والثناء عليه وحمده، وإدخال المسلمين الفرح والسرور على أنفسهم وعلى إخوانهم، محافظين على قيمهم، متمسكين بأخلاقهم، معتزين بهويتهم وأصالتهم، محققين تآلفهم وتراحمهم.

وفي ختام الخطبة، دعا فضيلة خطيب صلاة عيد الأضحى، الله العلي القدير أن يحفظ دولة الإمارات قيادة وشعباً، وأن يعُم عليها الخير وسائر بلاد المسلمين والعالم، وأن ينعم على دولتنا وقيادتنا الرشيدة وشعبها الكريم بدوام التقدم والازدهار، مبتهلاً إلى المولى عزّ وجلّ أن يديم على صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، موفور الصحة والعافية، وأن يوفقه وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لما فيه صالح الوطن والمواطن، وأن يديم على إخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى، حكام الإمارات، نعمة الصحة وأن يسدد خطاهم لما فيه خير البلاد والعباد.

أم القيوين

أدى سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين، صباح أمس السبت، صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا بمنطقة الراس بأم القيوين.

كما أدى الصلاة إلى جانب سموه.. الشيخ حميد بن أحمد المعلا والشيخ خالد بن راشد المعلا رئيس الديوان الأميرى بأم القيوين والشيخ سيف بن راشد المعلا رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والشيخ محمد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة الرقابة المالية والشيخ عبدالله بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة المالية والشيخ على بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة البلدية والشيخ صقر بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة الحكومة الذكية والشيخ حميد بن سعود بن راشد المعلا وراشد محمد أحمد مدير التشريفات بالديوان الأميرى بأم القيوين وكبار المسؤولين وأبناء القبائل والجاليات العربية والإسلامية بالإمارة.

وأمّ المصلين الشيخ ابراهيم المنصورى الذي أوصى في خطبة العيد بتقوى الله حق التقوى ومراقبته فى السر والعلانية والعمل بما يحب ويرضى قائلا: إن هذا اليوم يوم صلة وإحسان وبذل وإكرام نصل فيه أرحامنا، ونحسن إلى جيراننا ونوسع على أهلينا وندخل السرور على بيوتنا وننشر البهجة فى مجتمعنا، ملتزمين بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لننعم جميعا بالصحة والعافية.

ودعا الخطيب، الله سبحانه وتعالى أن يحفظ ويحمي دولة الإمارات من كل مكروه، وأن يحفظ صاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم واخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الاعلى حكام الامارات، ويوفقهم لما فيه خدمة شعبهم وإسعاده وخدمة الإسلام والمسلمين.

كما دعا الخطيب، الله سبحانه وتعالى أن يرحم شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمة الله، وأن يرحم شهداء الوطن ويجزل مثوبتهم.

وعقب الصلاة تبادل سمو ولى عهد أم القيوين التهاني والتبريكات مع الشيوخ وكبارالمسؤولين والمواطنين، داعين العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على سموه بموفور الصحة والعافية.

منطقة الظفرة

أدى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، صباح السبت، صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد المغيرة في مدينة المغيرة بمنطقة الظفرة.

كما أدى الصلاة إلى جانب سموه، الشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان، والشيخ هزاع بن حمدان بن زايد آل نهيان، وأحمد مطر الظاهري مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وعيسى حمد بوشهاب مستشار سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وعدد من كبار المسؤولين وأعيان منطقة الظفرة، وجمع من المصلين من المواطنين والمقيمين.

وأمّ المصلين الخطيب عبدالله أحمد الحمادي، وألقى خطبة عيد الأضحى المبارك التي كانت بعنوان «الحمد لله كثيراً»، وقال: «إن الله سبحانه وتعالى هيأ لنا مواسم للطاعات وعظّم شأنها وضاعف ثوابها فأكرمنا بالأيام العشر من ذي الحجة، وبلغنا عيد الأضحى المبارك مطمئنين آمنين ذاكرين شاكرين لربنا حامدين».

ودعا الخطيب الله العلي القدير أن يحفظ الإمارات وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأن يديم عليه موفور الصحة والعافية، ويحفظ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى، حكام الإمارات، وأولياء العهود.

كما توجّه إلى الله تعالى بأن يرحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم والشيخ خليفة بن زايد، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمته ويدخلهم فسيح جناته، وأن يديم على دولة الإمارات نعمة الأمن والأمان ويرحم شهداء الوطن.

وأطلق فريق الوحدات المساندة التابعة للقوات المسلحة ثلاث طلقات مدفعية ابتهاجاً بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

منطقة العين

أدى سموّ الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مدينة العين.

وأدى الصلاة إلى جانب سموّه..اللواء الشيخ محمد بن طحنون آل نهيان مدير قطاع شؤون الأمن والمنافذ بشرطة أبوظبي، والشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان، والشيخ زايد بن طحنون آل نهيان مدير مكتب ممثل الحاكم في منطقة العين وعدد من المسؤولين.

واستمع سموّه إلى خطبة العيد التي أكد خلالها الخطيب طالب محمد الشحي أن ديننا الحنيف رغبنا أن ندخل الفرح والسرور على أنفسنا وعلى غيرنا، محافظين على قيمنا، متمسكين بأخلاقنا، معتزين بهويتنا وأصالتنا، حذرين من كل ما يؤثر في فطرتنا السليمة وعاداتنا القويمة محققين بذلك تآلفاً وتراحماً وتعايشاً وتعارف.

وتوجه في ختام الخطبة بالدعاء إلى الله، عز وجل، بأن يحفظ دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة وشعبها، وأن يديم عليها الأمن والأمان والاستقرار. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"