عادي

الصحف العالمية تشيد بخطاب رئيس الدولة الداعم لأمن الطاقة والعلاقات الودية

01:03 صباحا
قراءة 4 دقائق

إعداد: هشام مدخنة
تناقلت صحف ومواقع دولية عدة الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يوم الأربعاء وسط اهتمام بالغ بالحدث الذي أكد خلاله أن الإمارات ستمد يد الصداقة لجميع الدول على قاعدة التعايش السلمي والاحترام المتبادل.

ديلي ميل

تناولت صحيفة ديلي ميل البريطانية حديث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله وقوله: «سنواصل تعزيز مكانة الإمارات مزوداً موثوقاً للطاقة، وداعماً لأمن الطاقة العالمي، ومحركاً أساسياً للنمو الاقتصادي العالمي والتنمية».

ونقلت الصحيفة البريطانية كذلك قول سموه إن اقتصاد الإمارات يعتبر واحداً من أكثر اقتصادات العالم قوة ونمواً بسبب امتلاك البلاد موارد غنية ومتعددة، وثروة متميزة من القوى العاملة الفتية والشابة تشمل أكثر من 200 جنسية.

وبخصوص الاقتصاد المحلي، أشارت «ديلي ميل» إلى حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على تنويع الاقتصاد كونه ضرورة استراتيجية أساسية وجزءاً من خطط الإمارات التنموية، وقوله إنه من الضروري تسريع جهود التنمية الاقتصادية من أجل بناء اقتصاد عالمي حيوي ورائد، والاستمرار في ذلك لتحسين التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات وتحقيق أفضل المؤشرات العالمية في هذا المجال.

عرب نيوز

ونقل موقع «عرب نيوز» الإخباري إشادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالرؤية الثاقبة لرئيس الدولة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله لتحقيق التنمية والازدهار في بلاده. وبهذه المناسبة، كتب السيسي على صفحته الرسمية على فيسبوك أن «الشيخ محمد وضع خارطة طريق واضحة للازدهار والتنمية والأخوة، وحدد بوضوح السياسة الداخلية والخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة».

هابرتوسبا

ونقلت صحيفة «هابرتوسبا» التركية عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، قوله إن نهج سعادة ورفاهية المواطن سيبقى أساس كل خطط الدولة للمستقبل، وتأكيده أن شعب الإمارات هو محور اهتمام الدولة وتركيزها.

وأشارت «هابرتسوبا» إلى حديث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عن السياسة الخارجية للبلاد، وتشديده في كلمته المتلفزة أن سياسة الإمارات ستستمر في صون السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، ومساعدة الأخ والصديق، وإعلاء الحكمة والتعاون لمنفعة البشرية وتقدمها.

وتابعت الصحيفة التركية في نفس السياق نقلاً عن رئيس الدولة، حفظه الله، بأن الإمارات ستواصل نهجها الثابت لبناء جسور الشراكة والحوار والعلاقات الفعالة والمتوازنة المبنية على الثقة والمصداقية وقيم التعايش والاحترام المتبادل مع دول العالم لتحقيق الاستقرار والازدهار للجميع. وأبرزت تأكيد سموه أن سيادة دولة الإمارات وأمنها مبدأ أساسي لا يمكن التنازل عنه أو المساومة عليه.

بيريودكال توداي

بدوره نقل موقع «بيريودكال توداي» الإخباري تغريدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي وصف فيها كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في خطابه يوم الأربعاء بأنها خارطة الطريق لمستقبل الإمارات، ورسالة إيجابية للاقتصاد، وترسيخ لعشق الدولة.

وتابع موقع بيريودكال توداي، على لسان الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، قوله إن الخطاب الرئاسي أظهر أن الإمارات في طريقها نحو تحقيق أهدافها بعزم وقوة وانفتاح. وصرح قرقاش بأن كلمة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، تظهر حرصه على دعم شعب الإمارات والاستثمار فيه وإيمانه بقدرات الشباب.

سي إن إن

ونقلت شبكة أخبار «سي إن إن» عن الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، سلسلة من التغريدات سلّط من خلالها الضوء على الخطاب الذي ألقاه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والذي تناول فيه نهج الدولة.

وقال خلفان، في سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية ب«تويتر»: «انظروا إلى الكرسي وإلى طاولة المكتب وإلى الشجيرة القريبة منه.. لم يضع كرسياً فخماً ولا طاولة كبيرة ولا ورود زينة أمامه.. فالمتحدث رئيس الدولة.. إنه المواطن محمد بن زايد.. بيئة مكتبه تقل بكثير عن فخامة مكتب مدير دائرة.. لله درك يا محمد بن زايد».

وتابع: «خطاب رئيس الدولة اليوم كان خطاباً عظيماً بحجم تواضع رئيس الدولة.. خرج علينا في ملابس المواطن الشعبي العادي لم يرتدِ بشتاً.. ولم يأتِ بما يأتي به البعض من أبهة مصطنعة تسبق الإعداد لخطاب الرئيس.. تحدث عن ثقته بالله ثم عبر عن ثقته بنفسه وهو يلقي الكلمة وأشار إلى ثقته في المواطن والمقيم».

وأضاف: «وضع رئيس الدولة النقاط على الحروف، وأكد في خطاب محكم خلاصة السياسة والمسيرة المباركة التي ستتوجه بها مسيرتنا القادمة المستلهمة من ثوابت مؤسس دولة الإمارات طيب الله ثراه.. وأشار إلى عهد خليفة بكل فخر واعتزاز».

(وام)

الإعلام الروسي يبرز مقتطفات من كلمة رئيس الدولة

أبدت وسائل الإعلام الروسية، اهتماماً كبيراً بالكلمة التي وجهها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أمس الأربعاء.

ونقلت وكالة أنباء «ريا نوفوستي» و «MIGNEWS» الروسية للأنباء وغيرهما من وسائل الإعلام في روسيا، الخميس، مقتطفات من كلمة صاحب السمو رئيس الدولة والتي أكد خلالها مواصلة دولة الإمارات تعزيز علاقاتها مع دول العالم على أسس راسخة من حسن التعامل والمصداقية والتعاون البناء والسعي لإقامة شراكات استراتيجية نوعية مع مختلف الدول، إلى جانب ترسيخ مكانة الدولة مزوداً موثوقاً للطاقة وداعماً لأمن الطاقة العالمي كونه العمود الفقري لتمكين النمو والتطور الاقتصادي العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"