عادي

«الثقافة الأردنية» تُرمم «بيت عرار»

23:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
متحف بيت عرار الأردني

عمّان: «الخليج»

أكدت وزارة الثقافة الأردنية إعداد المخططات اللازمة لترميم متحف «بيت عرار» الذي يحمل اسم «شاعر الأردن الأول» مصطفى وهبي التل.

وذكرت هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية أن بيت الشاعر التل الملقب ب«عرار» والذي تحوّل إلى متحف ومنتدى ثقافي منذ منتصف تسعينات القرن الماضي في محافظة إربد الشمالية، سيستعيد ألقه على صعيد البناء والمضمون من خلال اعتماد برامج ثقافية وفنية تلائم تاريخه العريق ورمزيته.

ووصفت النجار في أعقاب لقائها عدداً من المعنيين والمثقفين في إربد، مقر «بيت عرار» بأنه عبارة عن فضاء ثقافي وفكري يحمل سردية وطنية أسهمت في بناء الوجدان الوطني، وشكلت مصدر إلهام لكثير من الأدباء.

وأوضحت أن عمليات الترميم ستكون بالتعاون بين بلدية إربد و«آل التل» وقطاعات رسمية وخاصة، وتحت إدارة نخبة من المهندسين والمثقفين والتربويين، «وذلك حتى يكون البيت متحفاً بكل ما تعنيه الكلمة من معان تاريخية وفنية وهندسية ومستقبلية».

وتتزامن هذه الخطوة مع اختيار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الشاعر الأردني مصطفى وهبي التل (عرار) رمزاً عربياً للثقافة للعام الجاري 2022، عملاً بقرار مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته الثانية والعشرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"