عادي

السعودية تحذر: سياسات «غير واقعية» لخفض الانبعاثات ستولّد تضخماً غير معهود

19:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

جدة أ ف ب

حذر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال لقاء قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول خليجية وعربية في جدة السبت، من أن «سياسيات غير واقعية» لخفض الانبعاثات الكربونية، ستزيد التضخم والبطالة.

وقال في افتتاح القمة إن «تبني سياسات غير واقعية لتخفيض الانبعاثات من خلال إقصاء مصادر رئيسية للطاقة (...) سيؤدي في السنوات القادمة إلى تضخم غير معهود وارتفاع في أسعار الطاقة وزيادة البطالة وتفاقم مشكلات اجتماعية وأمنية خطيرة (...) والإرهاب».

وتابع أن «التحديات البيئية التي يواجهها العالم حالياً وعلى رأسها التغير المناخي، تقتضي التعامل معها بواقعية ومسؤولية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تبني نهج متوازن، وذلك بالانتقال المتدرج والمسؤول نحو مصادر طاقة أكثر ديمومة».

ودعا ولي العهد السعودي إلى «مواصلة ضخ الاستثمارات في الطاقة الأحفورية وتقنياتها النظيفة، وتشجيع ذلك على مدى العقدين القادمين لتلبية الطلب المتنامي عالمياً».

وبينما تطالب دول غربية المملكة والدول النفطية بزيادة إنتاج الخام لخفض الأسعار، قال ولي العهد السعودي إن المملكة أعلنت عن زيادة مستوى طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027، وبعد ذلك «لن يكون لدى المملكة أي قدرة إضافية على زيادة الإنتاج».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"