عادي

الإفتاء المصرية: التنمّر مذموم ومرفوض

19:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة - «الخليج»

أقدم شاب مصري، في منطقة مصر القديمة بالقاهرة، على الانتحار، إثر تعرضه لأزمة نفسية، بسبب تنمّر زملائه عليه، بعد إجراء عملية جراحية غير ناجحة، تسببت له في مشكلات صحية، كانت مثار سخرية عدد من المحيطين به.

ودعت دار الإفتاء المصرية إلى تجنب التنمّر، والابتعاد عنه، بكل أشكاله، لأنه سلوك لا يليق بالمسلم، مؤكدة أن التنمّر مرفوض وفق الشريعة الإسلامية، التي جاءت لحماية الإنسان من كل ما يمكن أن يصيبه بالضرر.

وأضافت أن الشريعة الإسلامية حرمت الإيذاء بكل صوره وأشكاله، ومن ذلك التنمّر، الذي يشتمل على جملة مِن الإيذاءات النفسية أو الجسدية الحاصلة من الـمتنمّر.

وأوضحت دار الإفتاء أن التنمّر يحصل بسببه ضرر على الشخص الـمتنمّر عليه، مؤكدة أن جميع صور السخرية والاستهزاء مذمومة شرعاً، ومجرّمة قانوناً، وذلك لما يشتمل عليه التنمّر من الإيذاء والضرر الـمحرّمين، إضافة إلى خطورتها على الأمن المجتمعي.

ويذكر أن الإحصاءات تشير إلى أن نحو نصف الأطفال على مستوى العالم تعرضوا، للتنمّر، خلال مراحل الدراسة المختلفة، وأن نحو 10% منهم تعرضوا لضغوط مرهقة نفسياً وبدنياً.

ويحدث التنمّر في العديد من الأماكن، وخاصة في الأماكن الدراسية، والعمل، لما تتسم به من وجود تجمعات، في ظل أجواء من المنافسة.

وعادة ما يكون المتنمّر شخصاً عدوانياً، يميل إلى النيل من الآخرين، ويتعمد التحقير منهم، كوسيلة لإثبات شخصيته ونفوذه في الوسط المحيط به.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"