عادي
أبدى استعداده للبقاء في منصبه وطالب ائتلافه بتوحيد الصفوف

دراغي يدعو إلى «ميثاق ثقة» لإنقاذ الحكومة

15:54 مساء
قراءة دقيقتين
3
ماريو دراغي

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أمس الأربعاء، أنه مستعد للاستمرار في منصبه شرط أن تجتمع أحزاب ائتلافه الحكومي حول «ميثاق ثقة» بعدما باتت الحكومة مهددة جراء انسحاب حركة «خمس نجوم» الأسبوع الماضي.

وكان دراغي قد تولى رئاسة حكومة «وحدة وطنية» في مطلع عام 2021 مهمتها التصدي للجائحة والأزمة الاقتصادية التي نجمت عنها. لكنّه قدّم في 14 تموز/يوليو استقالته لرئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا الذي سارع لرفضها. واعتبر دراغي أن حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها وتضم أطيافاً تراوح من اليسار وصولاً إلى اليمين المتطرف، لم تعد شرعية بعد مقاطعة حركة خمس نجوم التي تشهد خلافات في صفوفها وتدهوراً في شعبيتها. وكان خطاب دراغي أمام مجلس الشيوخ، أمس الأربعاء، مرتقباً بشدة، وسط تخوّف من أن يصر على استقالته، لكنّه أشار إلى أنه سيبقى في المنصب شرط توحيد صفوف ائتلافه بما يتيح تجنّب انتخابات مبكرة. وأكد دراغي في خطابه أمام مجلس الشيوخ أن «الحل الوحيد، إذا كنا لا نزال نريد البقاء معا، يكمن في إعادة بناء هذا الميثاق من أساساته، بشجاعة وتفان ومصداقية»، مضيفاً «هذا ما يطالب به الإيطاليون». وكان من المقرر إجراء تصويت على الثقة في مجلسي البرلمان، بدءاً بمجلس الشيوخ، أمس الأربعاء ومن ثم في مجلس النواب، اليوم الخميس، بما يتيح توضيح الصورة بعد الأزمة التي نجمت عن انسحاب حركة «خمس نجوم» خلال تصويت مفصلي في مجلس الشيوخ.

من جهة أخرى، أبدى دراغي انفتاحاً على حركة «خمس نجوم» التي تدافع بشراسة عن مدخول الحد الأدنى المعمم الذي يريد اليمين إلغاءه، معتبراً أنه «مهم للحد من الفقر» و«يمكن تحسينه». كذلك تطرّق إلى تدبير آخر تعتبره الحركة أساسياً وهو الحد الأدنى للأجور قائلاً «علينا المضي قدماً في هذا الاتجاه». وشدد دراغي على أن «إيطاليا قوية بوحدتها»، مضيفاً أن التحديات المحلية من إنعاش اقتصادي ومكافحة التضخم وإيجاد وظائف، والخارجية من تحقيق الاستقلالية على صعيد الطاقة والحرب في أوكرانيا، التي تواجهها إيطاليا والاتحاد الأوروبي «تتطلب حكومة تكون حقاً قوية ومتضامنة وبرلماناً يواكبها عن قناعة». ووجّه سؤالاً مباشراً إلى الأحزاب والبرلمانيين قائلاً «هل أنتم مستعدون لإعادة بناء هذا الميثاق؟ هل أنتم مستعدون للتأكيد على هذا الجهد الذي بذلتموه في الأشهر الأولى والذي ضعف لاحقاً؟». وأكد دراغي أن «كل الإيطاليين» يريدون «إجابة على هذا السؤال».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"