التصاميم المستدامة لمراكـــز المستقبـــل

22:26 مساء
قراءة 3 دقائق

ديفيد روبنسون *

هناك عامل مشترك واحد يجمع معظم مراكز التسوق بغض النظر عن موقعها، فهي تعتبر من الوجهات المميزة التي يجتمع فيها الناس، وتحتاج الى توفير كافة الخدمات كونها تعتبر مدناً مصغرة تحقق الاكتفاء الذاتي، وتلعب فيها التصاميم الداخلية والخارجية دوراً رئيسياً في أساليب تواصل الضيوف مع بعضهم وتفاعلهم مع التجارب والعروض التي توفرها.

إن التصميم الجيد لمراكز التسوق يجعلها وجهات مميزة للقاء والتواصل الاجتماعي وتناول الطعام والعمل، ويتمثل هدفها الأساسي في خلق شعور بالانتماء والراحة بين الضيوف لزيارتها مجدداً وهذا ما يشير إليه البعض باسم «تصميم المكان».

عندما يتعلق الأمر بالتصاميم الهندسية والمعمارية، فإن تجاوز التفكير التقليدي في التصميم هو مفتاح التميز والنجاح، حيث تحقق مراكز التسوق الناجحة التوازن بين الخدمات وخلق إحساس بالراحة والانتماء، وإن أكثر ما يثير إعجابي في تصميم مراكز التسوق هو كيف يمكن أن يؤدي تجمع بعض العناصر إلى تحقيق هدف أكبر، والارتقاء بتجربة التسوق العادية لتصبح تجربة غامرة للضيوف. وإلى جانب الخدمات المتعلقة بسهولة الوصول والبنية التحتية والتنقل ومساحات التسوق، ركز عدد كبير من مراكز التسوق على تصميم مساحات مجتمعية تجذب الضيوف بتصاميمها المتفردة وأفكارها المختلفة، وقد شهدت التصاميم المعمارية لمراكز التسوق في السنوات الخمس عشرة الماضية تكاملاً أكبر بين المساحات الداخلية والخارجية. على سبيل المثال، قامت العديد من مراكز التسوق التقليدية مؤخراً بتوسيع تصاميمها لتشمل المزيد من الساحات العامة والمساحات المجتمعية.

إن عمل شركة الاستشارات الهندسة المعمارية الهولندية «يو إن استديو» في بناء مركز تسوق «شانغهاي جيوغوين» هو مثال واضح على التناغم الفريد بين التصاميم الداخلية والخارجية. فبينما أشرفت الشركة اليابانية نيهون سيكي على التصميم الخارجي لمركز التسوق، تولت شركة يو إن ستديو مسؤولية دمج التصميم الخارجي مع التصميم الداخلي لإنشاء «مساحة لعب مستحدثة» تمتاز بألوان دافئة ومساحات عمودية رائعة.

قصة نجاح أخرى لمراكز التسوق هي (The Shops & Restaurants) في هدسون ياردز، من تصميم شركة «إلكوس مانفريدي آركيتيكتس» وهو عبارة عن مساحة داخلية ساحرة ومركز للبيع بالتجزئة متعدد المستويات وهو الوجهة المفضلة للسكان في هدسون ياردز. يمتاز المركز المكون من سبعة طوابق بتصميم دائري ومناطق تسوق متميزة وفناء من خمسة طوابق بجدران زجاجية يوفر إطلالات خلابة على المساحات الخارجية التي تبلغ مساحتها ستة فدانات ومشهداً بصرياً بين الداخل والخارج. وهذا مثال آخر كمركز تسوق شنغهاي جيوغوين (Shanghai Jiuguang) في الصين، فإن نجاح مركز التسوق يعود إلى الدمج الفريد بين التصاميم الخارجية والداخلية.

ويمكن القول إن أكثر التوجهات شيوعاً في السنوات الأخيرة هو دمج التراسات الموجودة على السطح في مراكز التسوق لجذب الزوار إلى الطوابق العلوية لتنشيط بعض المناطق المهملة، ومنح الزوار متعة التواصل مع الطبيعة كجزء من التجربة الشاملة التي يوفرها مركز التسوق، حيث يلعب المهندسون المعماريون والمصممون دوراً هاماً في استخدام العناصر الطبيعية في تصميم مركز التسوق لخلق شعور قوي بالانتماء للطبيعة عند الزوار، وقد استخدمت مراكز التسوق فتحة إنارة سقفية لخلق إحساس أكبر بالبيئة المحيطة وإحداث توازن بين الداخل و الخارج.

يعد مركز «بيروود بريكوركس» (Burwood Brickworks) في مالبورن، أستراليا، من المراكز الرائدة في مجال الاستدامة والحفاظ على الطاقة، حيث تم تصميم المبنى كمركز في الضواحي ويضم عدداً كبيراً من المزارع ونظام الطاقة الشمسية، وخلال العشر سنوات القادمة وما بعدها سنرى استمرارية في التوجه نحو الاستدامة والتصميم المستدام في مراكز التسوق، وفي محاولة للحفاظ على الطاقة فإن شركات البناء والمهندسون المعماريون سيستثمرون أكثر فأكثر في الموارد البيئية وبناء مراكز تسوق صديقة للبيئة للحد من الانبعاثات الكربونية قدر الإمكان.

أما بالنسبة لتوقعاتنا لمراكز التسوق في المستقبل، فلا شك أن رواد مراكز التسوق سيتمتعون بالمزيد من المساحات الخضراء الطبيعية الداخلية والمواطن البيئية الطبيعية الأمر الذي يولد شعوراً بالتواجد في المناطق الطبيعية الخارجية، كما سيصبح استخدام الأسطح الخضراء وألواح الطاقة الشمسية ومواد البناء الطبيعية أكثر أهمية لضمان الاستدامة على المدى الطويل، وسيستمر هذا التطور المشوق لنرى مزيداً من الدمج بين التصميمين الداخلي والخارجي في مراكز التسوق.

* الرئيس التنفيذي لشركة المارية للتجزئة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

الرئيس التنفيذي لشركة المارية للتجزئة

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"