عادي

قمر صناعي ويد صناعية ابتكاران لطلاب مصريين

20:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة:«الخليج»

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية أن طلاب جامعة أسيوط نجحوا في تصميم وتنفيذ قمر صناعي من النوع المكعب، مع محطة تحكم أرضية، فيما أعلن مسؤولون بالجامعة أنها تخطط لإطلاق قمر صناعي، يعد الأول من نوعه.

كمما نجح طلاب الجامعة أيضاً في تصميم وتنفيذ يد صناعية لتعويض مبتوري الأيدي، ومن خلال توظيف الإشارات السطحية لحركة عضلات اليد الطبيعية.

وتتم هذه الابتكارات لأول مرة بالجامعة، ما يعد طفرة بحثية كبيرة، وخطوة علمية مهمة، ضمن مشروعات التخرج.

وقالت الوزارة أن د. طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، قدم تقريراً بذلك تناول الابتكارات التي حققها طلاب كلية الهندسة، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكداً أن هذه الابتكارات تمثل بدائل محلية، تعمل على تقليل الاستيراد.

وأضاف أن القمر الصناعي المكعب ومحطة التحكم الأرضية، من نتاج معمل الأقمار التعليمية بالكلية، الذي أنشئ في إطار الشراكة مع وكالة الفضاء المصرية، بدعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وصرح د. شحاتة غريب، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب أن المشروع الأول يهدف إلى تطوير صناعة الأقمار الصناعية المصرية وتنفيذها محلياً، مشيراً إلى أن نجاح جامعة أسيوط في تصنيع هذا القمر يعد الخطوة الأولى نحو إطلاق قمر صناعي خاص بالجامعة بأيدي أبنائها.

ولفت إلى أن المشروع الثاني، والخاص بتصميم وتنفيذ اليد الصناعية يستهدف خدمة مبتوري الأيدي، موضحاً أنه يتم التحكم في اليد الصناعية بواسطة نظام «الإشارات السطحية العضلية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"