عادي

سرطان الرئة يصيب غير المدخنين

20:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أكد د. ناثان بينيل طبيب الأورام في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية أن غير المدخنين عرضة مثل المدخنين للإصابة بسرطان الرئة. وبينما يعد تدخين السجائر السبب الأول للإصابة بسرطان الرئة، حذر الخبير من أن التدخين السلبي والتعرض للأسبستوس أو غاز الرادون ووجود تاريخ عائلي مرضي، كلها عوامل قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

وقال بينيل إن كثيراً من الناس يظنون أن سرطان الرئة ينجم عن تدخين السجائر فقط، ولا يعتبرون أن مرضى سرطان الرئة هم مثل غيرهم من مرضى السرطان الآخرين، كالمصابين بسرطان الثدي مثلًا، مؤكداً أن الأغلبية العظمى من الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الرئة يكونون قد أقلعوا عن التدخين قبل مدة طويلة من تشخيصهم بسرطان الرئة.

ولفت الدكتور بينيل في تصريحاته التي جاءت قبيل إحياء اليوم العالمي لسرطان الرئة، الموافق للأول من أغسطس/آب، إلى أن تعريض الرئتين للمواد المسرطنة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، داعياً الجميع إلى اتقاء هذا المرض.

وكانت دراسة أجرتها جامعة «نورث وسترن» في الولايات المتحدة، وجدت أن نقص التمويل اللازم لمكافحة أنواع السرطان الشائعة، مثل سرطان الرئة، قد يؤثر سلباً في الأبحاث وتطوير الأدوية وعدد الموافقات الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء في ما يختص بأمراض السرطان ضعيفة التمويل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"