عادي

فيروس يفتك بفيلة مهددة بالانقراض.. والعلماء يعجزون عن مواجهته

16:51 مساء
قراءة دقيقتين
فيل آسيوي يشرب في حديقة سويسرية (أ.ف.ب)
في غضون شهر، تسبب فيروس «الهربس»، بنفوق ثلاثة فيلة آسيوية، تنتمي إلى نوع مهدد بالانقراض وتعيش في حديقة زيورخ للحيوانات، ما جعل العلماء عاجزين أمام هذا المرض الفتاك وغير قادرين على مواجهته.
ولم يتبقَ سوى 5 أفيال آسيوية من أصل 8 تعيش، ضمن مساحة 11 ألف متر مربع، خصصت لها في حديقة الحيوانات المطلة على أكبر مدينة سويسرية.
ويقول ماورو مولر (29 سنة)، وهو زائر دائم لحديقة الحيوانات: «إنّ نفوق الفيلة» محزن وخصوصاً أنّ حديقة زيورخ توفر لها مساحة واسعة».
ونفق في أواخر يونيو/حزيران الفيل أوميش البالغ سنتين، جراء عدم قدرته على مقاومة فيروس الهربس، ثم لاقت أخته أوميشا البالغة، 8 سنوات، بعد أيام قليلة المصير نفسه، كذلك نفق الفيل رواني، 5 سنوات، الذي ينتمي إلى مجموعة أخرى من أم مختلفة، مع أن أي اتصال لم يحصل بينه وبين أوميش وأوميشا.
واتضح أن سبب نفوق الفيلة الثلاثة هو فيروس الهربس الذي يُحدث نزيفاً داخلياً، ويؤدي إلى فشل في وظائف أعضاء الجسم.
ويوضح المشرف على حديقة الحيوانات باسكال مارتي، أنّ هذا الفيروس يشكل «السبب الرئيسي لنفوق الفيلة التي تتراوح أعمارها بين سنتين وثماني سنوات» والموجودة في الأسر.
ويتابع: أنّ نفوق الفيلة نتيجة إصابتها بفيروس الهربس، يحصل كذلك لدى تلك التي تعيش في البرية لكنّ رصد هذه الحالات صعب، لأنّ الإشراف على الحيوانات ومراقبتها محدودان في الطبيعة.
ويصيب فيروس الهربس كل الفيلة تقريباً، سواء أكانت تعيش في البرية أو في الأسر، لكنه لا يصبح خطراً إلا عندما ينتشر بوتيرة سريعة في الجسم. وما زال العلماء يجهلون إلى حد كبير أسباب التفشي المميت للفيروس لدى بعض الفيلة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"