عادي

«إتش إس بي سي» يرفع هدف الربحية ويرفض تقسيم «بينج أن»

تراجع أرباح الربع الثاني إلى 9.2 مليار دولار
14:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سعى بنك «إتش إس بي سي» الأكبر في أوروبا، إلى جذب المستثمرين يوم الاثنين، بهدف ربحية أعلى وتوقعات توزيع أرباح صعودية، حيث تراجع عن اقتراح تقسيم «بينج أن للتأمين» في الصين والتي تُعد أكبر مساهميه.
وقد رفع البنك، والذي يقع مقره في لندن، عائده على المدى القريب على هدف الأسهم الملموسة إلى ما لا يقل عن 12% اعتباراً من عام 2023 فصاعداً من حد أدنى سابق يبلغ 10%، وذكر أيضاً إنه يعتزم العودة إلى دفع توزيعات أرباح ربع سنوية، اعتباراً من بداية عام 2023.
كما أنه سيدفع أرباحاً مؤقتة بواقع 9 سنتات للسهم، فيما ستظل إعادة شراء الأسهم غير مرجحة هذا العام؛ وعكست أسهم البنك المدرجة في هونغ كونغ خسائرها المبكرة، حيث ارتفعت بنسبة 3.7% في تعاملات ما بعد الظهر في سوق ضعيف على نطاق أوسع.
وسجل البنك أرباحاً قبل خصم الضرائب بلغت 9.2 مليار دولار للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو، انخفاضاً من 10.84 مليار دولار قبل عام، لكنه تجاوز متوسط تقديرات المحللين التي جمعها البنك والبالغة 8.15 مليار دولار؛ وارتفعت حصة آسيا من الأرباح إلى 69% في النصف الأول من 64% قبل عام.
من جهة أخرى أعلن البنك فرض رسوم قدرها 1.1 مليار دولار على خسائر الائتمان المتوقعة، حيث أدى تصاعد حالة عدم اليقين الاقتصادي وارتفاع التضخم إلى وضع المزيد من المقترضين في صعوبات. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"