عادي

8.5 مليار دولار أرباح «بي بي» الفصلية

11:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أعلنت شركة بريتيش بتروليوم البريطانية العملاقة للنفط (BP)، يوم الثلاثاء، أرباحاً وفيرة في الربع الثاني، مستفيدة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية.
وسجلت «بي بي» ربحاً أساسياً لكُلفة الاستبدال، أو صافي أرباح في الربع الثاني قدره 8.5 مليار دولار، مقارنة بـ 6.2 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، و2.8 مليار دولار للربع الثاني من عام 2021.
كما أعلنت الشركة، التي ارتفعت أسهمها منذ بداية العام 20% تقريباً، زيادة بنسبة 10% في توزيعات الأرباح الفصلية للمساهمين، أي ما يعادل 6.006 سنت لكل سهم عادي.
وتؤكد نتائج بريتيش بتروليوم مرة أخرى التناقض الصارخ بين أرباح عمالقة الطاقة الهائلة وأولئك الذين يصارعون أزمة تكاليف المعيشة المتفاقمة. فقد حطمت أكبر شركات النفط والغاز في العالم الأرقام القياسية لأرباحها في الأشهر الأخيرة، بعد ارتفاع أسعار سلع الطاقة الأساسية مدفوعة بالأزمة بين روسيا وأوكرانيا.
في الأسبوع الماضي، أفصحت شركة «شل» المنافسة لـ «بي بي» عن نتائج قياسية للربع الثاني بلغت 11.5 مليار دولار، وعن برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 6 مليارات دولار، في حين أعادت شركة الغاز البريطانية «سينتريكا» توزيع أرباحها بعد زيادة هائلة في نتائج النصف الأول. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"