عادي

أمريكا تطالب الصين بالتهدئة ووقف المناورات العسكرية حول تايوان

23:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- أ ف ب

طالب البيت الأبيض، الصين، الجمعة بوقف المناورات العسكرية التي باشرتها منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، بغية خفض منسوب التوتر في المنطقة.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي:«يمكن للصينيين القيام بالكثير لخفض التوتر، من خلال وقف مناوراتهم العسكرية الاستفزازية، وتهدئة اللهجة».وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها العسكرية «على أعلى مستوى» مع الصين رغم إعلان بكين تعليق اتفاقات التعاون.

وشجب كيربي قرار بكين تعليق التعاون في مجالات عدة من بينها التغيّر المناخي.وقال: «يعتقدون أنهم يعاقبوننا بإغلاق هذه القناة»، مضيفاً «إنهم في الواقع يعاقبون العالم بأسره، لأن أزمة المناخ لا تعترف بالحدود الجغرافية»، مشدداً على أنها «حقاً أزمة عالمية ووجودية».

وتابع: «أكبر مصدر للانبعاثات في العالم يرفض الانخراط في خطوات أساسية ضرورية لمكافحة أزمة المناخ التي تؤثر في الواقع على شركائنا من خلال ارتفاع مستوى مياه البحر في جزر المحيط الهادئ، ومن خلال الحرائق في أوروبا».

والجمعة، علقت الصين التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات عدة، بينها التغيّر المناخي، ومكافحة المخدرات، والمحادثات العسكرية، بعد تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية زيارة بيلوسي لتايوان التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

ومنذ الخميس تنفّذ الصين مناورات عسكرية ضخمة في محيط تايوان، دانتها واشنطن والغرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"