عادي

قلق حول مستقبل «فيسبوك» جرّاء الصعود المتزايد لـ«تيك توك»

15:52 مساء
قراءة دقيقتين
فيسبوك وتيك توك

الشارقة - «الخليج»
تخوض تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي سباقاً شرساً بعد أن أصبحت المنافسة محتدمة فيما بينها، حيث إن منصتا «يوتيوب» و«تيك توك» تربعتا على صدارة التطبيقات الترفيهية الأكثر استقطاباً للمراهقين الأمريكيين في 2022.
إلا أن المفاجأة أن موقع فيسبوك تراجع عدد مستخدميه بشكل كبير بين صفوف فئة عمرية محددة خلال السنوات الأخيرة، وفق ما أظهرت دراسة أجراها مركز «بيو» للأبحاث حسب ما نشرته صحيفة «إندبندنت عربية» الخميس.
وأظهرت الدراسة أن نسبة من يتصفح الفيسبوك من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و17 عاماً تراجعت من 71 في المئة عام 2015 إلى 32 في المئة عام 2022.
وفي الجهة المقابلة، يواصل تطبيق تيك توك «تألقه اللافت» بحسب الدراية التي تقول إن 67 في المئة من المراهقين في الولايات المتحدة يستخدمونه «أحياناً»، و16 في المئة منهم «بشكل دائم تقريباً».
واجتاح تطبيق «تيك توك» المملوك للمجموعة الصينية «بايت دانس» العالم سنة 2017، وتميز بمقاطع الفيديو القصيرة المنشورة عليه التي تظهر للمستخدم استناداً إلى خوارزميات قوية، وأصبح هو التطبيق السائد بعد أن أزاح فيسبوك من طريقه وتقدم بقوة نحو القمة، بحسب الدراسة.
وحاولت شركة «ميتا» اللحاق بالمنافس القوي وقامت باستحداث صيغة «ريلز» عبر تطبيقيها «فيسبوك» و«إنستغرام»، في حين أطلق تطبيق «يوتيوب» المملوك لـ«غوغل» صيغة «شورتس» إلا أنها مع ذلك لم تستطع اللحاق به.
ووفق الدراسة أيضاً فقد جاء تطبيق «إنستغرام» في مراتب متقدمة بين المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة، حيث ارتفعت نسبة المستخدمين من 52 في المئة سنة 2015 إلى 62 في المئة حالياً، ونسبة متصفحي «سناب شات» من 41 في المئة قبل أربع سنوات إلى 59 في المئة سنة 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"