عادي
«رازوني» تقترب من ميناء طرطوس السوري

أول سفينة قمح تتأهب لمغادرة أوكرانيا إلى إفريقيا

12:03 مساء
قراءة دقيقتين
1
سفينة تنقل الحبوب.

قال مسؤول في الأمم المتحدة إن السفينة «بريف كوماندر»، التي استأجرتها المنظمة الدولية، ستغادر أوكرانيا متجهة إلى إفريقيا في الأيام المقبلة بعد الانتهاء من تحميلها بأكثر من 23 ألف طن من القمح في ميناء بيفديني الأوكراني.

أول شحنة قمح إلى إثيوبيا

وستُبحر السفينة، التي وصلت إلى الميناء القريب من أوديسا، إلى إثيوبيا عبر ممر مائي لشحن الحبوب عبر البحر الأسود توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في أواخر يوليو. وستكون هذه أول شحنة مساعدات غذائية إنسانية تتجه إلى إفريقيا منذ 24 فبراير/شباط.

وقال دينس براون، منسق الأمم المتحدة المقيم في أوكرانيا، للصحفيين إن إثيوبيا في أمس الحاجة إلى هذه الحبوب، وإن المنظمة الدولية ستعمل على ضمان استمرار الشحن لدول إفريقية تواجه المجاعة وارتفاع أسعار الغذاء.

وتم تمويل الشحنة بتبرعات من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والعديد من المانحين من القطاع الخاص.

وقالت ماريان ورد، نائبة مدير برنامج الأغذية العالمي في السودان، للصحفيين: «العالم بحاجة إلى غذاء أوكرانيا. هذه بداية ما نأمل أن تكون عمليات طبيعية للجوعى في العالم».

«رازوني» في طرطوس

من جهة أخرى، قال مصدران في قطاع الشحن ل«رويترز» إن أول سفينة تغادر أوكرانيا، بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، لاستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا قبل أسبوعين، اقتربت من ميناء طرطوس السوري، أمس الأحد.

وأبحرت السفينة «رازوني»، التي ترفع علم سيراليون، من ميناء أوديسا الأوكراني في الأول من أغسطس/آب .

وكانت الشحنة المؤلفة من 26 ألف طن من الذرة متجهة في البداية الى لبنان،لكن المشتري الأصلي رفض تسلم الشحنة بسبب مخاوف من الجودة ثم أبحرت السفينة عائدة إلى تركيا .

وأطفأت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال عندما أبحرت مرة أخرى الجمعة.     (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"