عادي
القوات الروسية تكثف القصف.. وواشنطن تعتزم تزويد كييف بصواريخ موجهة

إحباط هجوم على القرم.. وقتلى أمريكيون في خاركيف

13:26 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

أعلنت روسيا، أمس السبت، إسقاط طائرة مسيّرة على سطح مقر أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، كما أفادت بمقتل 100 مسلح في خاركيف بينهم أمريكيون، في حين كشفت مصادر إعلامية أن واشنطن تعتزم تزويد كييف بصواريخ موجهة من طراز «إكسكليبر». 

وأفاد حاكم مدينة سيفاستوبول الواقعة في شبه جزيرة القرم ميخائيل رازفوزجايف، في رسالة عبر تطبيق تلغرام، «تم ضرب الطائرة المسيّرة فوق مقر الأسطول وسقطت على السقف واندلعت فيها النيران».

ولم يخلف الحادث «أضراراً بالغة» ولا إصابات، وفق ما أفاد الحاكم محمّلاً القوات الأوكرانية مسؤولية العملية. وهذا الهجوم هو الثاني الذي يستهدف مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في سيباستوبول في أقل من شهر.

وفي 31 تموز/يوليو، استهدفت طائرة مسيّرة مقر الأسطول الروسي وتسببت في إصابة خمسة من العاملين في المكان بجروح وتم إلغاء كل الاحتفالات المقررة يومها.

ونفت أوكرانيا ضلوعها في الهجوم بعد أن حملتها روسيا مسؤوليته، معتبرة اتهامات الروس «استفزازية».

وأسقطت القوارب الروسية ليل الخميس طائرة مسيّرة بالقرب من مهبط طائرات مسيّرة في سيباستوبول.

ووقعت انفجارات الثلاثاء في قاعدة عسكرية ومستودع يحتوي على متفجرات في القرم وهو ما وصفته روسيا بالعمل «التخريبي».

وفي مطلع آب/ أغسطس خلف انفجار مواد متفجرة كانت مخصصة لسلاح الجو بالقرب من مهبط طائرات عسكرية في ساكي بالقرم، قتيلاً والعديد من الجرحى.

وأكد حاكم شبه الجزيرة سيرغي أكسيونوف أنه تم تشغيل نظام الدفاع الجوي السبت في إيفباتوريا في الغرب. وأوضح آنذاك على تطبيق تلغرام أن الحادث «لم يخلف أضراراً ولا جرحى».

قصف مكثف وخسائر

وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، إن «القوات الأوكرانية تستخدم تكتيكات النازيين الألمان في العمليات القتالية»، معلناً مقتل 100 مسلح بينهم 20 أمريكياً في ضربات جوية على مواقع تابعة للقوات الأوكرانية في خاركيف.

وأضاف شويجو، في مؤتمر تحت مسمى «المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الفاشية»، أن الولايات المتحدة سعت لجعل أوكرانيا منطقة معادية لروسيا، وأكد أن محاولات الغرب طرد روسيا من الأمم المتحدة عقيمة وغير مجدية.

من ناحية أخرى، أعلنت قوات دونيتسك أن وحدة تابعة للقوات الأوكرانية استسلمت بأكملها في منطقة زايتسيفو.

وأوضحت قوات دونيتسك  في بيان، أن الوحدة التابعة للقوات الأوكرانية التي كانت منتشرة في زايتسيفو أرسلت طلباً لوقف المقاومة وقررت تسليم أسلحتها طواعية. وأكد البيان أن مواقع الوحدة الأوكرانية أصبحت تحت سيطرة قوات دونيتسك.

صواريخ موجهة

إلى ذلك، أفادت صحيفة «بوليتيكو»، نقلاًعن مصدر مطلع، بأن الولايات المتحدة تخطط لتزويد أوكرانيا بصواريخ موجهة من طراز«إكسكليبر».

وبحسب الصحيفة فإن الولايات المتحدة تخطط لإرسال صواريخ موجهة لأوكرانيا من طراز 

«إكسكليبر» كجزء من دفعة قادمة في وقت ما في المستقبل، إلا أن الصحيفة في الوقت ذاته نوهت بأن هذه القذائف (الصواريخ) لم يتم تضمينها في دفعة المساعدات الحالية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أمس الأول الجمعة عن دفعة جديدة بقيمة 775 مليون دولار من المساعدات العسكرية إلى كييف، بما في ذلك ذخيرة لأنظمة إطلاق الصواريخ الأمريكية المتعددة «هيمارس».  

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzcfm9w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"