عادي
روسيا تلمح إلى تورط أوكراني في محاولة تصفية حليف بوتين

اغتيال ابنة فيلسوف الكرملين بتفخيخ سيارة في موسكو

01:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
محققون روس في موقع انفجار السيارة، وفي الإطار ألكسندر دوغين وابنته
6

فتحت السلطات الروسية، أمس الأحد، تحقيقاً في حادث مقتل داريا دوغين، الصحفية والمحللة السياسية الروسية الشابة، ابنة الفيلسوف الروسي ألكسندر دوغين المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، في انفجار سيارة والدها في موسكو التي لمحت إلى تورط أوكراني في هذه الجريمة، لكن كييف نفت ذلك بشدة.

وكانت دوغين، التي أعربت علانية عن دعمها للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تقود سيارة من طراز «تويوتا لاندكروزر» عندما انفجرت قبل أن تشتعل فيها النيران على طريق سريع بالقرب من قرية بولشي فيازيومي، على بعد 40 كيلومتراً عن موسكو. وأوضح بيان للسلطات الأمنية أن الشابة المولودة عام 1992 «قتلت على الفور».

وذكر المحققون أن عبوة ناسفة زُرعت في السيارة، وأن هناك ما يبعث على الاعتقاد أن «الجريمة تم التخطيط لها مسبقاً». وأعلنت اللجنة المسؤولة عن التحقيقات الجنائية الرئيسية، فتح تحقيق في «جريمة قتل». ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مقربين من العائلة أن الفيلسوف والكاتب القومي المتشدد ألكسندر دوغين (60 عاماً) هو من استُهدف بالانفجار، موضحين أن داريا استعارت سيارة والدها في تنقلها هذه المرة.

وكان ألكسندر دوغين وابنته قد حضرا كضيوف شرف في مهرجان أقيم بالقرب من موسكو، حيث ألقى الفيلسوف محاضرة. ويوصف مهرجان «ذا تراديشن» أو «العادات والتقاليد»، بأنه حدث عائلي لعشاق الفن، ويقام في منتجع زاخاروفو، حيث أقام الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين ذات مرة.

ووفقاً للمنصة الإعلامية الروسية «112»، كان من المقرر أن يعود كل من الوالد والابنة، من فعالية مساء السبت، في نفس السيارة، قبل أن يتخذ دوغين قراراً في اللحظة الأخيرة أن يتنقل بشكل منفصل عن ابنته.

وتظهر لقطات لم يتم التحقق من صحتها ونُشرت على تيليغرام، دوغين وهو يشاهد ما يحصل وهو في حالة من الصدمة، بينما تصل خدمات الطوارئ إلى مكان حطام السيارة المحترق.

ومنذ 2014، يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مروّج الحركة الأوراسيّة (وهو ائتلاف بين أوروبا وآسيا تحت القيادة الروسية) ألكسندر دوغين الذي يؤثر في جزء من اليمين المتطرف الفرنسي، في أعقاب ضم شبه جزيرة القرم من قبل روسيا.

وحظرت أوكرانيا في السنوات الأخيرة العديد من كتبه، ومنها «أوكرانيا. معركتي. يوميات جيوسياسية» و«انتقام روسيا الأوراسي» كما تستهدف عقوبات بريطانية داريا دوغين منذ يوليو/تموز، وتتهمها لندن بنشر «معلومات مضللة عن أوكرانيا» على الإنترنت.

واتهم دينيس بوشيلين رئيس «جمهورية دونيتسك» التابعة للانفصاليين الأوكرانيين الموالين لروسيا، أمس، القوات الأوكرانية بالوقوف وراء اغتيال داريا دوغين. وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام: «إذا تأكد التورط الأوكراني (...) ويجب التحقق منه من قبل السلطات المختصة، فسيتعلق الأمر بسياسة إرهاب الدولة التي يطبقها نظام كييف». ونفى مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخالو بودولاك أي تورط لبلاده في هذا الاغتيال.

وقال بودولاك في تصريح متلفز «أوكرانيا بلا شك لا علاقة لها بانفجار الأمس، لأننا لسنا دولة إجرامية». (وكالات)

اقرأ أيضاً:
تعرف إلى ناتاليا شابان.. المتهمة باغتيال الصحفية الروسية داريا دوغين
 أول تعليق لـ«بوتين» عن مقتل ابنة «صديقه المقرب»
 روسيا تتهم أوكرانيا رسمياً بقتل داريا دوغين
 روسيا تكشف تفاصيل مقتل ابنة «عقل بوتين».. وتحدد جنسية القاتل
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2a9ext3e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"