عادي

المهرجان يختار 7 رسائل أكاديمية لباحثين عرب

23:07 مساء
قراءة دقيقتين
201

أعلن الفنان سعيد قابيل مدير المهرجان عن اختيار 7 رسائل أكاديمية لباحثين من مصر والعراق والأردن ضمن مشروع «نشر الرسائل العلمية» الذي استحدثه المهرجان هذا العام ضمن إصدارات ومطبوعات دورته ال 29.

تتوافق الرسائل المختارة مع المحور العلمي للدورة «التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي»، وسيتم نشر كل رسالة في كتاب، إضافة إلى جوائز مالية، وإقامة ندوات لمناقشتها يديرها كل من د. محمد زعيمة ود. عبد الرحمن بن زيدان.

الباحثون الفائزون هم: د. نجوى قندقجي من الأردن، وعنوان الرسالة «توظيف الصورة الرقمية في العرض المسرحي بين الفعل الدرامي والوسائطية استناداً إلى 3 تجارب من المسرح البريطاني»، ومن العراق د. محمد كاظم هاشم برسالة «جماليات التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي العالمي»، ود. علي محمد عبيد برسالة «الواقع الافتراضي وانعكاساته في أداء الممثل المسرحي»، ومن مصر سباعي السيد برسالة «أثر تقنية المعلومات في المسرح- المسرح الرقمي نموذجاً»، ود. محمود صبري «العلاقة بين الوسائط الرقمية ومفهوم المحاكاة في فضاء العرض المسرحي»، ونوران مهدي برسالة «خطاب الأجساد المهجنة في الفنون الأدائية المعاصرة – دراسة في الأنثروبولوجيا البيوثقافية»، وعمرو الأشرف برسالة «الضوء وتشكيل الفراغ في عروض الرقص المسرحي الحديث في مصر».

ويفتح المهرجان باب المشاركة في مبادرته الجديدة أمام الباحثين المصريين والعرب والأجانب، ويمنح مكافأة قدرها 10 آلاف جنيه مصري لأصحاب الرسائل المنشورة، ويشترط أن تكون الرسالة كتبت بغرض الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، وأن تكون نوقشت بالفعل في إحدى الجامعات المصرية أو العربية أو الأجنبية في عام 2000 وما يليه وتقوم لجنة مختصة بفحص الرسائل واختيار الفائزة بينها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nvffb88

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"