عادي
تايبيه تتهم بكين بمواصلة أنشطتها العسكرية حول الجزيرة

استنفار صيني يراقب طرادات أمريكية في مضيق تايوان

21:05 مساء
قراءة دقيقتين
3

قال الجيش الصيني، أمس الأحد، إنه يراقب طرادات أمريكية أبحرت عبر مضيق تايوان، وسيظل في حالة تأهب قصوى استعداداً لدحر أي استفزازات. وقال المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني، شي يي: «تتابع قيادة المنطقة الشرقية في جيش التحرير الشعبي الصيني السفن الأمريكية وتحذرها على امتداد مسار عبورها، وهي تعلم بجميع تحركاتها». وأضاف أن «قوات المنطقة (الشرقية) في حالة تأهب قصوى وعلى استعداد (...) لإحباط أي استفزاز».

وعبرت سفينتان حربيتان أمريكيتان مضيق تايوان، أمس الأحد، على ما أعلنت البحرية الأمريكية، في أول خطوة من نوعها، منذ أن أجرت الصين مناورات عسكرية غير مسبوقة في محيط الجزيرة. وأفادت البحرية في بيان، بأن عبور السفينتين «يثبت التزام الولايات المتحدة من أجل منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ». وأوضح الأسطول السابع الأمريكي أن السفينتين «يو إس إس أنتيتام»، و«يو إس إس تشانسيلورسفيل»، اللتين تحملان صواريخ موجهة، وهما من طراز «تيكونديروغا»، أجرتا عبوراً «روتينياً» في «المياه حيث تطبق حرية الملاحة والتحليق وفقاً للمعايير الدولية». وأشار إلى أن السفينتين سلكتا «ممراً في مضيق تايوان خارج المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية»، مضيفاً أن الجيش الأمريكي له الحق في «ممارسة نشاطه حيثما يسمح القانون الدولي بذلك». وبلغ التوتر ذروته في مضيق تايوان في أعقاب زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، في مطلع أغسطس/ آب إلى تايبيه، ما أثار ردّ فعل غاضباً من بكين التي نظمت على الإثر، أكبر تدريبات عسكرية لها في محيط الجزيرة. وأجرت تايوان تدريبات تحاكي فيها الدفاع ضد غزو من الصين التي تعتبر تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، وتتوعد باستعادتها، ولو بالقوة، إذا لزم الأمر. وتنتقد بكين أي إجراء دبلوماسي قد يضفي شرعية على تايوان، واتّبعت نهجاً عدائياً بشكل متزايد رداً على زيارات المسؤولين والسياسيين الغربيين.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان مقتضب، إن سفينتين أمريكيتين عبرتا مضيق تايوان من الشمال إلى الجنوب، من دون أن تسميهما. وأوضح المصدر نفسه «خلال رحلتهما جنوباً عبر مضيق تايوان، يراقب الجيش التحركات في بحرنا ومجالنا الجوي... والوضع طبيعي». ويتمركز الأسطول السابع في اليابان وهو عنصر أساسي من وجود واشنطن البحري في المحيط الهادئ.

 وقالت وزارة الدفاع التايوانية من جانب آخر، إنها رصدت 23 طائرة صينية، وثماني سفن صينية، تنفذ أنشطة حول تايوان، في الوقت الذي تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة. وأضافت الوزارة أن الأنشطة تضمنت اختراق سبع طائرات صينية للخط الأوسط الفاصل في مضيق تايوان، والذي يعد في الأوقات العادية بمثابة حدود غير رسمية بين الجانبين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/eh6dxcky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"