عادي
مؤتمر دولي مرتقب في برلين.. وبلينكن يدعم جهود باثيلي

تعذر رفع «القوة القاهرة» في ليبيا واتساع فجوة الخلافات

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين
أعضاء مفوضية الانتخابات الليبية خلال مؤتمر صحفي سابق

نفت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا وجود أي تقدم بشأن القوة القاهرة التي حالت دون إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية نهاية العام الماضي، مشيرة إلى تعذر رفع هذه القوة بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، دعم واشنطن لجهود المبعوث الأممي الجديد في ليبيا للتوافق على جدول زمني للانتخابات في البلاد، في حين أعلنت وزيرة خارجية حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، عن مؤتمر دولي مرتقب حول الأزمة الليبية، في العاصمة الألمانية ⁧‫برلين‬⁩ في سبتمبر الجاري.

وأشارت المفوضية، في بيان أصدرته، أمس الأحد، بشأن استئناف العملية الانتخابية، إلى كتاب هيئة رئاسة مجلس النواب الصادر في 22 أغسطس الماضي، بشأن انقضاء المدة الزمنية التي طالبت بها المفوضية لمعالجة المختنقات ورفع القوة القاهرة التي حالت دون استكمال العملية الانتخابية التي كان من المقرر عقدها في 24 ديسمبر، وإلى مطالبة عدد من المترشحين لهذه الانتخابات باستئنافها وإعلان قوائمها الأولية.

ولفتت إلى أن ما وصفتها بفجوة التوافق بين الأطراف السياسية المنخرطة في إقرار تلك الانتخابات زادت اتساعاً.

وأقرت المفوضية بانقضاء المدة الزمنية، دون تحقيق أي تقدم يُذكر بشأن رفع القوة القاهرة واستئناف العملية الانتخابية، وأرجعت ذلك لعدة أسباب، أهمها: البيئة السياسية والأمنية التي تشكلت بعد توقف العملية الانتخابية بشكل لم يساعد على التعامل مع عناصر القوة القاهرة ومحاولة معالجتها ضماناً لاستئنافها.

الأولوية لضمان الشفافية والمساءلة

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في تغريدة على «تويتر»مساء السبت، على دعم واشنطن لجهود المبعوث الأممي الجديد في ليبيا للتوافق على جدول زمني للانتخابات في البلاد.

إلى ذلك، شدد بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، على تقديم الولايات المتحدة الدعم الكامل للمبعوث الأممي، داعية المجتمع الدولي إلى العمل بشكل وثيق مع باثيلي.

وأضاف البيان: تشجع واشنطن المبعوث الأممي إلى ليبيا على إعطاء الأولوية للجهود المبذولة لضمان الشفافية والمساءلة في مؤسسات الدولة الليبية، وكذلك عمل بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار.

الجامعة العربية ترحب

بدورها، رحبت الجامعة العربية بتعيين باثيلي مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا.

إلى ذلك، أعلنت وزيرة خارجية حكومة الوحدة المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، عن مؤتمر دولي مرتقب حول الأزمة الليبية، في ‫برلين‬ في سبتمبر الجاري.

جاء ذلك، خلال لقاء جمعها بالسفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني في طرابلس، تم خلاله بحث الاستعدادات لهذا المؤتمر الدولي، الذي ستشارك فيه قوى دولية كبرى. وقالت المنقوش، على «فيسبوك»: إن المؤتمر سيكون بحضور كل من الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وألمانيا وبريطانيا والصين.

ولم تكشف المنقوش، عن أجندة المؤتمر الدولي، لكنها شددت على ضرورة تسريع العملية السياسية في ليبيا، وصولاً إلى انتخابات وطنية برلمانية ورئاسية وفق إطار دستوري متفق عليه في أقرب وقت ممكن.

روما لاتفاق مع جميع الأطراف

من جهته، أعرب السفير الإيطالي، عن رغبة بلاده في الوصول إلى اتفاق مع جميع الأطراف السياسية في ليبيا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w9rnxv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"