عادي
شهادة تقدير للإماراتي «اليوم الأخير.. ربما»

«شا طا را» المغربي أفضل عرض متكامل في «القاهرة التجريبي»

23:52 مساء
قراءة دقيقتين
1 (5)
تذكارية في حفل ختام «القاهرة التجريبي»

القاهرة: انتصار صالح

حصد العرض المغربي «شا طا را» كبرى جوائز «القاهرة التجريبي الذي اختتم فعالياته الخميس الماضي على المسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، وعدد كبير من المسرحيين العرب والأجانب من 46 دولة عربية وأجنبية.

اشتمل الحفل على فقرات فنية وكرنفالية متنوعة.

واقتصر الحفل على توزيع جوائز المسابقات الثلاث التي نظمها المهرجان هذا العام وهي: المسابقة الرسمية الكبرى، ومسابقة العروض القصيرة، ومسابقة نادي المسرح التجريبي المخصصة للشباب المسرحيين المصريين في المحافظات. ‏وأعلن رئيس لجنة التحكيم الدولية المخرج خالد جلال جوائز المسابقة الرسمية الكبرى وتنافس عليها 14 عرضاً وحصدت المغرب أكبر جوائزها، وفازت «شا طا را» بجوائز: أفضل عرض مسرحي متكامل، وقيمتها نصف مليون جنيه وجائزة أفضل مخرج الأمين ناسور، وجائزة أفضل أداء جماعي مناصفة مع عرض «هيدوراس» من النمسا.

وحصد العرض التونسي «آخر مرة» لوفاء الطبوبي جائزتي أفضل ممثلة لمريم بن حميدة مناصفة مع شيماء شكري / مصر عن العرض الراقص «قتال»، وفاز بجائزة التمثيل رجال التونسي أسامة كشكار مناصفة مع عبدالله الحمود عن العرض الكويتي «الطابور السادس»، وذهبت جائزة أفضل سينوغرافيا مناصفة بين العرض العراقي «إعادة ضبط المصنع» والمصري «هلاوس».

شهادات تقدير

ومنحت لجنة التحكيم 5 شهادات تقدير للتميز لكل من: فريق عرض«خلال الأمواج» من أمريكا، ولفريق مسرحية «الوهم» من إيطاليا وللممثل عبدالله سلطان عن عرض «هلاوس» ولفريق العرض المكسيكي «لاعبات كرة القدم» ومنحت شهادة في التأليف ل فاطمة العامر وفلول الكندري عن العرض الكويتي«الطابور السادس».

وفي مسابقة العروض المسرحية القصيرة تنافس 16 عرضاً وفاز عرض «الخروج» بالجائزة الكبرى لأفضل مركز أول وجائزة أفضل مخرج لمحمد يسري خليفة وأفضل ديكور لسامية محمود، وفاز بالمركز الثاني لأفضل عرض «في مكان ما»، وبجائزة المركز الثالث «اسمها أنثى»، أفضل مؤلف محمد يحيى حسن عن «الختم الأخير»، وأفضل ممثل إبراهيم كمال عن «يشوبه شائبة»، وأفضل ممثلة رجوى حامد عن «احتباس العسل»، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض «العابرون»، وجميع الفائزين السابقين من مصر.

ومنحت اللجنة شهادات تقدير في التميز لكل من: الفنان محمد رواشدة عن الإضاءة في عرض «اليوم الأخير.. ربما» / الإمارات إنتاج أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، وفي الإخراج عوض الفيتوري عن «إلى أين» من ليبيا وفي التمثيل لكل من إسلام بونزي عن «ألفريد بيتي»، وأيمن شعبان عن «بالونة مفسية» من مصر.

وفي مسابقة نادي المسرح التجريبي، فاز بالمركز الأول لأفضل عرض «حكايات شارع الصابحة» لأسامة طه، والثاني عرض «الحضيض» لنادي مسرح البحيرة والثالث «الضيف» لنادي مسرح القاهرة، وذهبت جوائز التمثيل لكل من: محمد أبوشعرة عن دوره في«الحضيض» وصلاح محمد عن «الضيف»، ومنحت اللجنة جوائز خاصة للتميز لفريقي عمل «كاليجولا» نادي مسرح الإسماعيلية و«سجن» نادي مسرح الشرقية، جائزة تميز في الموسيقى مناصفة بين أسامة طه عن «حكايات شارع الصابحة»، وعرض« الحضيض» لعاصم علاء، كما منحت شهادة تقدير للمخرج محمد هلال عن عرض«يوم مناسب للموت» نادي مسرح الدقهلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypu3u7ts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"