عادي
لالتقاط الصور خارج المحطة الدولية

محمد الملا يباشر التدرب على «كاميرا الفضاء»

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال التدريب على استخدام الكاميرا

دبي: يمامة بدوان

باشر محمد الملا، رائد الدفعة الثانية في برنامج الإمارات لرواد الفضاء، التدرّب على استخدام كاميرا خاصة لالتقاط الصور، خلال مهمة السير في الفضاء خارج المحطة الدولية؛ وذلك في مركز جونسون للفضاء بمدينة هيوستن، التابع لوكالة «ناسا» الأمريكية.

جاء ذلك في صورة نشرها مساء أمس الأول على «قصة إنستغرام»، بعد أن خضع مؤخراً لأخذ مقاسات بدلة EMU الخاصة بمهمات السير بالفضاء، استعداداً لبدء التدريبات في مختبر الطفو المحايد في مركز جونسون؛ حيث يبلغ وزنها أكثر من 135 كيلوغراماً، كما أنها مجهزة بنظام يؤمن للرواد بيئة مناسبة للحياة والعمل خلال مهمات السير خارج المحطة الدولية، والتي تراوح من 5-8 ساعات.

وكانت وكالة «ناسا» عملت مع مرور السنوات، على تطوير كيفية تلقّي الرواد تفاصيل عملية التصوير، وأعدت ملفاً في ثمانينات القرن الماضي، يضم 36 صفحة، توضح كيفية التعامل مع أجزاء الكاميرا، وتغيير العدسات والبطاريات، وتحديد إطار الصور وتقليل اهتزاز الكاميرا.

وتعمل الكاميرا المستخدمة لالتقاط الصور بالفضاء، بكبسة زر واحدة فقط؛ حيث يتم ضبط جميع الإعدادات مسبقاً، لصعوبة عمل ذلك أثناء استخدام الرائد للقفازات السميكة، كما تُغطى الكاميرا لحمايتها من درجات الحرارة المتقلبة، التي تراوح من 160 تحت الصفر إلى 200 درجة مؤية، خلال عمليات السير في الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yek33nzm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"