عادي
على عُمق 40 قدماً تحت المياه

محمد الملا يبدأ تدريبات السير بالفضاء في «ناسا»

22:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الملا خلال ارتداء بدلة الفضاء والخوذة

دبي: يمامة بدوان

أعلن محمد الملا، رائد الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، عن بدء تدريبات السير بالفضاء في مختبر الطفو المحايد التابع لوكالة «ناسا» الأمريكية، بالإضافة إلى تعلّم أساسيات عمل بدلة الفضاء خارج المحطة الدولية.

1
محمد الملا يستعد لتدريبات السير بالفضاء تحت المياه

جاء ذلك في تغريدة نشرها مساء أمس الاثنين، على تويتر، أرفقها بمجموعة صور ومقطع فيديو مدته 28 ثانية، يظهر فيه الملا وهو يرتدي بدلة الفضاء والخوذة بمساعدة زملائه، ثم إنزاله إلى مختبر الطفو المحايد عبر رافعة، لبدء تدريبات السير على عُمق 40 قدماً تحت المياه.

وتعد تدريبات مختبر الطفو المحايد، الذي يقع في مركز «سوني كارتر»، بالقرب من مركز جونسون للفضاء بمدينة هيوستن الأمريكية، أحد أهم الأساليب لتحضير الرواد لمهمات السير في الفضاء، حيث يكون الجسم معلقاً خلالها في حالة بين الطفو والغرق، وذلك في حوض سباحة ضخم، يبلغ طوله 202 قدم، وعرضه 102 قدم، وعمقه 40 قدماً.

انعدام الجاذبية

يعتبر هذا التدريب، إحدى التجارب المهمة لرواد الفضاء، قبل أي رحلة فضائية، حيث يتم ارتداء بدلة الفضاء تحت سطح الماء، داخل أحواض ضخمة معدة للتدريب، مع الاستعانة بأثقال تحافظ على مستوى الرواد، بتجنب الهبوط تحت القاع، أو أن يطفو إلى السطح، ويأتي ذلك لوضع رواد الفضاء في حالة شبيهة بانعدام الوزن والجاذبية، حيث يمضون 6 ساعات تحت الماء، والتي تعادل ساعة واحدة خلال السير بالفضاء خارج المحطة الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4pzb4ttw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"