عادي

اجتماع عربي لإعداد قانون لحماية الأطفال من التجنيد في النزاعات

22:42 مساء
الصورة

عقدت اللجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والجھات المعنیة بالدول العربیة اجتماعھا الأول الثلاثاء لإعداد قانون استرشادي لحمایة الأطفال من التجنید في النزاعات المسلحة.

وقالت مدیرة إدارة الشؤون القانونیة بجامعة الدول العربیة الدكتورة مھا بخیت في تصریح صحفي لھا على ھامش الاجتماع إن اللجنة ستناقش على مدى یومین مشروع القانون العربي الاسترشادي الذي اقترحته الجزائر ووافق عليه مجلس وزراء العدل العرب في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وأضافت أنه تم تشكیل لجنة من الخبراء المختصین من الدول العربیة لمناقشة مشروع القانون لوضع إطار تشریعي للدول العربیة التي «لیس لدیھا تشریعات لحمایة الأطفال من التجنید في النزاعات المسلحة».

وأوضحت مها بخیت أن «ھذا الموضوع محل اھتمام من الدول العربیة والمجتمع الدولي خاصة أن القانون الدولي الإنساني واتفاقیات جنیف أكدا ضرورة حمایة الأطفال، مبینة أن النزاعات المسلحة أظھرت أن أكثر ضحایاھا من الأطفال وھم الفئة الأضعف في النزاعات سواء في زمن السلم أو الحرب.

وعرض الوفد الجزائري خلال الاجتماع مذكرة تتناول أسباب ھذا المقترح وھي استغلال الأطفال في حمل السلاح وإشراكھم في مختلف النزاعات التي تشھدھا المنطقة وھو أمر یتجاوز قدرتھم الجسدیة والنفسیة ومن شأنه أن یوجد جیلاً مختل التوازن یعكس قدراً كبیراً من الخطورة على المجتمعات العربیة. (كونا)