عادي

«فن أبوظبي» يختار عبدالقادري قيّماً فنياً لـ«آفاق: الفنانون الناشئون»

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
بورتريه عبد القادري
عبد القادري
بورتريه مجد علوش
مجد علوش
أوتدور رمينيسسنس(2021) – نادية كعبي لينك
تحت الحجر الصحي رقم 1 (2020) – ضياء عزاوي
سارة المهيري
سارة المهيري
بورتريه محمد خالد (الصورة مقدمة من قبل محمد خالد)
أعلن فن أبوظبي تعيين عبدالقادري، الفنان التشكيلي والمؤسس الشريك والمدير العام لِدار دنقلة للنشر اللبنانية، قيّماً فنياً للإشراف على برنامج «آفاق: الفنانون الناشئون» السنوي، حيث سيتولّى القادري توجيه وإرشاد ثلاثة فنانين ناشئين من دولة الإمارات، مجد علوش (سوريا) وسارة المهيري (الإمارات) ومحمد خالد (سريلانكا)، فيما يبدعونَ أعمالاً فنيةً جديدة لتقديمها في معرض «فن أبوظبي» خلال شهر نوفمبر 2022 وحتى 22 يناير 2023. سَيكون الفنانون الثلاثة على موعد مع تجربة فنية يستكشفون خلالَها رؤىً متنوّعة حَولَ مفاهيم الحدود الفاصلة بين الدول وفكرة الوطن والمستوطنات البشرية والخرائط الجغرافية، مع التركيز بشكل خاص على أبرز خطوات تطوير الكتب الفنية.
وسيتم عرض هذه الأعمال الفنية التكليفية، بالإضافة إلى نسخة من المشروع الفني «المدن والحجر الصحي: صندوق البريد»، الذي سبق للقادري تنفيذه وتقديمه بشكلٍ إبداعيٍّ أثناء الجائحة، خلال الفترة من 16 نوفمبر 2022 إلى 22 يناير 2023 في قصر المويجعي بمدينة العين كجزء من برنامج «فن أبوظبي».
وقالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: «يهدف برنامجنا السنوي «آفاق: الفنانون الناشئون» إلى تطوير جيل جديد من الفنانين والمبدعين وعرض أعمالهم أمام جمهور دولي، وَتمكينهم من ابتكار أعمال طموحة تحت إشراف القيم الفني، وبدعم مالي ومعنوي من دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي. نحن على ثقة بالقيمة الكبيرة التي سيضيفها الفنان عبد القادري إلى البرنامج، وأتطلع بحماس كبير لرؤية التطورات التي ستطرأ على إنتاجهم الفنيّ خلال البرنامج. وبجانب المعرض، سيعرض القادري مشروعه الفني «المدن والحجر الصحي: صندوق البريد»، الذي يحتفي بأهمية العالم والفن المادي والملموس، خصوصاً أن التركيز على البعد المادي بات أكثر أهمية، بالتزامن مع التطورات الرقمية المتسارعة وظهور عالم الميتافيرس الذي يفرض نفسه بقوّة».
من جهتهِ، عبَّر عبد القادري عن اعتزازِه بالمشاركة في نسخة العام 2022 من البرنامج قائلاً: «بالطبع هذه فرصة رائعة أطمح خلالها إلى إقامة حوار فني مثمر يتناول أعمال الفنانين الثلاثة وطرح رؤى إبداعية جديدة عبر التركيز على ممارسات تطوير الكتب الفنية. سعيد بالتعاون مع هؤلاء الفنانين الشباب، الذين اختارتهم للمشاركة في البرنامج، إذ أثبتوا قدرتهم على خوض هذا التحدي الفني والخروج بإبداعات رائعة. لا شكَّ أنّ كلاً منهم يمتلك شخصية فنية منفردة قادرة على تناول القضايا المعاصرة من منظور فنّيّ مميّز، لا سيّما تلك التي تتطرق إلى ترسيم الأراضي والحدود ومفهوم الوطن. وَلا ننسى طبعاً أهمية الحوارات والنقاشات التي ستنتج عن هذه التجربة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdeztsu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"