عادي

استثنت سلاحاً قتالياً.. برلين تعتزم مد أوكرانيا بتجهيزات عسكرية

22:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

برلين- أ.ف.ب

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، أن بلادها ستمدّ أوكرانيا «قريباً جداً» بآليات مدرّعة لكن لن تزوّدها في المرحلة الراهنة بدبابات قتالية تطالب بها كييف.

وقالت الوزيرة كريستين لامبريخت في مؤتمر صحفي إن «النجاحات التي تمكّنت أوكرانيا من تحقيقها في الأيام الأخيرة، وخصوصاً بفضل الأسلحة الألمانية، مشجّعة».

وتابعت الوزيرة: إن الهجوم المضاد الذي تشنّه كييف «يظهر مدى أهمية أن نضع سريعاً في متناول أوكرانيا تجهيزات عسكرية أخرى».

وأعلنت الوزيرة إرسال منظومتين جديدتين من راجمات إطلاق الصواريخ «مارس 2» و200 صاروخ. كما ستتلقى أوكرانيا 50 آلية نقل لمختلف المسارات من نوع «دينغو».

ولا تعتزم ألمانيا في هذه المرحلة تزويد أوكرانيا بدبابات قتالية من نوع «ليوبارد 2»، على الرغم من أن كييف تطالب بإلحاح بتسلّم آليات من هذا النوع.

وتعتمد ألمانيا نظام تسليم دائرياً ستتسلّم بموجبه اليونان مدرّعات من نوع «ماردر»، تطالب كييف أيضاً بتسلّمها، على أن تسلّم أثينا أوكرانيا «قريباً جداً»، وفق لامبريخت، مدرّعات أقدم طرازاً.

وقالت لامبريخت: «من المهم بالنسبة إليّ توضيح أن هذه الإمدادات لن تُضعف الجيش الألماني».

وتابعت: «ما نزال قادرين على الدفاع عن التحالف (الأطلسي) والبلاد، ومن المهم بالنسبة إلي أن يكون بمقدور حلفائنا في الجناح الشرقي الاعتماد على وفائنا بوعودنا». وتتعرّض حكومة المستشار الألماني أولاف شولتس منذ أيام، سواء في كييف أو في برلين، لانتقادات لعدم تزويدها أوكرانيا بدبابات قتالية قادرة على إحداث فرق في الحرب الدائرة على الأراضي الأوكرانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39c7bfex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"