عادي

لمواجهة مشروع لطرد الأجانب.. آلاف يتظاهرون في برلين ضد اليمين المتطرف

19:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لمواجهة مشروع لطرد الأجانب.. آلاف يتظاهرون في برلين ضد اليمين المتطرف
لمواجهة مشروع لطرد الأجانب.. آلاف يتظاهرون في برلين ضد اليمين المتطرف
برلين - (أ ف ب)
تجمع آلاف من المتظاهرين السبت، خارج مبنى البرلمان وسط برلين لمعارضة العنصرية واليمين المتطرف، مع التخطيط للعديد من المسيرات السلمية في جميع أنحاء البلاد، وذلك لمواجهة مشروع لحملة طرد واسعة النطاق لأفراد أجانب أو من أصول أجنبية. واكتظت الساحة بالناس منتصف النهار واستمر هؤلاء في الوصول.
وهتف المشاركون «كلنا ضد الفاشية»، بينما قام المنظمون، وهم حركة «يد بيد» ببث التحرك مباشرة عبر موقع يوتيوب. وتضم حركة «يد بيد» أكثر من 1500 منظمة من بينها منظمة «فرايدي فور فيوتشور» وتحالف المواطنين «كامباكت».
ونقلت إذاعة «آر بي بي» عن الشرطة أنه من المتوقع أن يصل عدد المشاركين إلى 100 ألف شخص. بينما أعلنت وكالات إنفاذ القانون أنها نشرت 700 ضابط شرطة في الموقع.
وكتب المستشار الألماني أولاف شولتس في منشور على «إكس»: «سواء في آيزناخ أو هامبورغ أو برلين: في المدن الصغيرة والكبيرة في جميع أنحاء البلاد، يتجمع العديد من المواطنين للتظاهر ضد النسيان وضد الكراهية والتحريض على الكراهية في نهاية هذا الأسبوع أيضاً»، واصفا ذلك بـ«إشارة قوية إلى الديمقراطية ودستورنا».
وخرجت مئات التظاهرات في أنحاء ألمانيا في الأسابيع الماضية ضد حزب البديل من أجل ألمانيا، المتهم بأنه يشكل خطراً على الديمقراطية.
وتعكس هذه التجمّعات الحاشدة صدمة أثارها كشف مركز الأبحاث الاستقصائية «كوريكتيف» في 10 كانون الثاني/يناير اجتماعاً نظمه يمينيون متشددون في بوتسدام قرب برلين في تشرين الثاني/نوفمبر، ونوقش فيه مشروع لحملة طرد واسعة النطاق لأفراد أجانب أو من أصول أجنبية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/39rw3yhe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"