عادي

14.1 مليار دولار صافي احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي

20:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت بيانات من البنك المركزي التركي، الخميس، أن صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك استقر عند 14.09 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر/ أيلول، بزيادة طفيفة للغاية عن الأسبوع السابق.

وسعر الصرف الذي استخدمته رويترز هو 18.2195 ليرة مقابل الدولار، الخميس. وتراجع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التركي في يوليو/ تموز إلى 6.07 مليار دولار، وهو أدنى مستوى خلال ما لا يقل عن 20 عاماً، قبل أن يتعافى مجدداً في الأسابيع الماضية.

وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي بشدة في السنوات القليلة الماضية، وكان آخر انخفاض قد نتج عن بيع البنك المركزي التركي مليارات الدولارات في عمليات تدخل في السوق في أعقاب أزمة عملة في ديسمبر/ كانون الأول.

واختتمت الليرة عام 2021 بانخفاض 44 في المئة مقابل الدولار، ما ساهم في زيادة التضخم إلى أكثر من 80 في المئة، وهو أعلى مستوى في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان.

وانخفضت العملة بأكثر من 27 في المئة مقابل الدولار هذا العام.

ولبّى البنك المركزي التركي حاجة السوق لأكثر من 30 مليار دولار من النقد الأجنبي منذ ديسمبر/ كانون الأول باستخدام احتياطياته، إضافة إلى تدخلات مباشرة في سوق النقد الأجنبي في 2019-2020، عندما باع 128 مليار دولار لدعم الليرة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/256yjkw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"