عادي

اتهام لاعب أمريكي بالغش بعد فوزه على «ميسي الشطرنج»

15:07 مساء
قراءة دقيقتين
متابعة: ضمياء فالح
انتشرت الكثير من أساليب الغش في مباريات الشطرنج في السنوات الأخيرة بسبب التطور التقني، لكن الشائعات الأخيرة عن احتيال نجم أمريكي يدعى هانز نيمان (19 عاماً) قد تكون هي الأغرب على الإطلاق.
يقولون إن نيمان استعان للفوز بكأس سنكفيلد على «ميسي الشطرنج» والمصنف الأول عالمياً ماجنوس كارلسن (31 عاماً) بوضع جهاز صغير في فتحة الشرج يبث ذبذات لحل الخطوات وتوجيه اللعب بالذكاء الاصطناعي. نيمان، ابن سان فرانسيسكو، وافد جديد على الرياضة، والمشجعون يعتقدون استعانته بالكومبيوتر للفوز على كارلسن وصعوده للمركز الـ2701، بينما كان يحتل المركز الـ2484 في يناير 2021.
تضاعفت الشكوك في نيمان لأنه اعترف مسبقاً بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي أثناء بطولة أونلاين عندما كان بسن الـ12، وضجت مواقع التواصل بالتعليقات وحتى رئيس تيسلا إيلون ماسك دخل على الخط وغرد باقتباس عن الفيلسوف آرثر شوبنهاور: «الموهبة تصل للهدف عندما لا يصل أحد، العبقري يصل للهدف عندما لا يراه أحد ( لأنه في داخل جسمه)»، ثم مسح التغريدة لاحقاً. وقال نيمان مدافعاً عن نفسه: «لم أغش مطلقاً في مباراة علنية. إن يريدون تفتيشي عارياً فأنا مستعد. لا يهمني ما يقولون لأنني أعرف أني نظيف. سألعب حتى لو في صندوق مقفل. باستثناء تلك البطولة أونلاين بسن الـ12 لم أغش في بطولة بجائزة مالية مطلقاً».
حصل نيمان من الفوز باللقب على نصف مليون دولار وحقق الفوز فقط عندما انسحب كارلسن في الجولة الرابعة دون إبداء سبب، ثم غرد كارلسن لاحقاً: «انسحبت من البطولة، أستمتع دوماً بها وآمل العودة لها قريباً».
ولعب كارلسن 53 مباراة شطرنج كلاسيك بدون خسارة وفاز بكأس سكنفيلد مرتين ولم ينسحب مطلقاً من أي بطولة ومع تغريدته أرفق شريط فيديو للمدرب البرتغالي مورينيو وهو يقول: «إذا تحدثت فسأقع في مشكلة كبيرة». وبالكاد، سكت مشجعو التنس عن نيمان حتى فتح الموضوع مرة أخرى عملاق الشطرنج السابق هيكارو ناكامورا الذي قال: «ماجنوس لا ينسحب أبداً من بطولة في مليون سنة، هو منافس كبير وبطل العالم. لم ينسحب إلا لأنه تأكد من غش نيمان».
شائعات غش نيمان وصلت لموقع شيس دوت كوم الذي لم يوجه له دعوة للمشاركة في بطولة بمليون دولار تبدأ بمنافسة أونلاين ثم يتنافس 8 لاعبين الفائزين على الهواء في تورنتو. وحصل نيمان على لقب جراند ماستر في عام 2020، لكن نمط أدائه في المباريات لا يرقى لهزم «ميسي الشطرنج».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh6mn2b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"