عادي

الإمارات تتصدر المنطقة ضمن سباق الفضاء

أطلقت 16 قمراً صناعياً
00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

تقود دولة الإمارات سباق دول مجلس التعاون الخليجي نحو النجوم، وفقاً لتقرير جديد بعنوان «تكنولوجيا الفضاء في الخليج العربي» والذي أصدرته شركة SpaceTech Analytics، وهي شركة تابعة لمجموعة المعرفة المتعمّقة Deep Knowledge Group.

أطلقت الإمارات 16 قمراً صناعياً حتى الآن، وتخطط أيضاً لإطلاق قمر صناعي آخر ومجموعة من أقمار الرادار الصغيرة.

يكشف التقرير عن التطورات الرئيسية في 40 شركة ذات صلة بالفضاء، و14 مستثمراً رئيسياً، و11 مركزاً للبحوث والتطوير، و37 قمراً صناعياً أطلقتها منطقة دول مجلس التعاون الخليجي حتى الربع الثالث من عام 2022. ويوفر التقرير تحليلات متعمقة لجميع الجوانب الرئيسية للنظام البيئي لتقنية الفضاء في المنطقة.

وفي يوليو 2022، أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن التزامها طويل الأمد بالابتكار من خلال إطلاق صندوق الفضاء الوطني بقيمة تتجاوز 810 ملايين دولار، وذلك بهدف تشجيع إقامة شراكات عالمية في دولة الإمارات.

التعاون الدولي

يتطرق التقرير إلى العديد من المشاريع التعاونية بين الشركات الموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي والمنظمات الدولية. على سبيل المثال، عقدت شركة AzurX وهي شركة استثمار فضائية مقرها الإمارات، شراكة مع AstroAgency، وهي شركة تسويق فضائية اسكتلندية، لدعم شركات الفضاء المحلية.

ويعد مشروع الإمارات لاستكشاف القمر الأول من نوعه في المنطقة، حيث يعتزم مركز محمد بن راشد للفضاء إطلاق مركبة فضائية إلى سطح القمر في الربع الرابع من عام 2022. وبالشراكة مع شركة iSpace اليابانية، سيقوم الإماراتيون ببناء العربة الجوالة - مركبة الهبوط Hakuto-R - بمركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، مما يجعل الإمارات أول دولة عربية تطلق مهمة إلى القمر.

https://tinyurl.com/5e7rpju7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"