عادي

الصين تدعو روسيا وأوكرانيا إلى عدم مفاقمة النزاع

22:00 مساء
قراءة دقيقتين

نيويورك - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، السبت، أوكرانيا وروسيا إلى عدم ترك النزاع بينهما «يتفاقم»، وذلك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال «ندعو جميع الأطراف المعنية إلى منع تفاقم الأزمة وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان النامية».

وأكد أن «الأولوية هي لتسهيل مفاوضات سلام»، داعياً إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية عبر مباحثات صريحة وبراغماتية.

والصين محايدة رسمياً، لكن الغربيين يتهمونها أحياناً بالتساهل حيال روسيا، رغم أن مسؤولين أمريكيين أبدوا آمالاً حذرة بعد تصريحات بكين هذا الأسبوع في الأمم المتحدة.

والتقى الوزير الصيني في نيويورك نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، مؤكداً له أن بكين تدعو إلى احترام وحدة أراضي جميع الدول.

وأضاف وانغ يي أن «الحل الأساسي يكمن في تبديد القلق المشروع المتصل بأمن جميع الأطراف، وفي بناء هندسة أمنية متوازنة وفعالة ودائمة».

وإثر لقاء الأسبوع الفائت جمعه بنظيره الصيني شي جينبينغ، رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالموقف المتوازن لنظيره في شأن أوكرانيا، مؤكداً في الوقت نفسه أنه يتفهم قلقه في هذا الصدد.

من جهة أخرى، ومن على منبر الأمم المتحدة حيث لا مقعد لتايوان، أعلن وزير الخارجية الصيني، أن«بلاده ستكافح بحزم أنشطة تايوان الانفصالية، وستتخذ خطوات قوية من أجل التصدي للتدخل الخارجي». موضحاً أن «أي محاولة لمنع إعادة توحيد الصين سيسحقها التاريخ».

وكان الوزير الصيني التقى، الجمعة، على هامش الجمعية العامة، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في أول اجتماع لهما منذ إجرائهما مشاورات في بالي في يوليو/تموز الماضي، حيث أعربا عن نيتهما إحياء الحوار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dkekr3u8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"