عادي
أكد أن المعرض يرسخ مكانة الإمارة

أحمد بن سعيد يفتتح «ويتيكس»: دبي مركز للاقتصاد الأخضر

16:19 مساء
قراءة 5 دقائق
1

دبي: يمامة بدوان

 افتتح سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، تحت شعار «في طليعة الاستدامة»، ويستمر حتى يوم الخميس، 29 سبتمبر الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي، في القاعات من 1 إلى 8، وقاعات أرينا 1 و2، وقاعات الشيخ سعيد 1 و2 و3. ويمتد «ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية» هذا العام على مساحة 62,513 متراً مربعاً بمشاركة 1,750 شركة من 55 دولة، إضافة إلى 64 جهة راعية، و32 من الشركاء والجهات الداعمة، كما يضم المعرض 20 جناحاً دولياً.

كان في استقبال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد، مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، رئيس ومؤسس المعرض، وعدد من مسؤولي الهيئة.

كما شارك في الافتتاح محمد صالح، المدير العام ل«الاتحاد للماء والكهرباء»، وهلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، وأحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، وسيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك)، وأحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، ومشعل عبدالكريم جلفار، المدير التنفيذي لإسعاف دبي، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، وعبدالله بن كلبان، العضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ولفيف من المسؤولين في الجهات الحكومية والخاصة.

وقال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد «برؤية وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أصبحت دبي مركزاً عالمياً للاقتصاد الأخضر يدعم جهود دولة الإمارات، لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز موقع الدولة الريادي في مجال التنمية الخضراء. ويؤكد النجاح الذي يحققه المعرض، عاماً بعد عام، دوره الحيوي في ترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للأعمال، حيث يجمع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في قطاعات المياه والطاقة والبيئة والاستدامة لعرض أحدث منتجاتها وتقنياتها المبتكرة، والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي توفرها إمارة دبي واحدةً من أكثر وجهات الاستثمار أماناً واستقراراً على مستوى العالم».

وقال سعيد محمد الطاير «بين عامي 2011 و2021، ازداد عدد زوار «ويتيكس» نحو عشرة أضعاف، ما يؤكد مكانته أحد أهم وأكبر المعارض المتخصصة في العالم، يوفر منصة مهمة للمؤسسات والهيئات والشركات العالمية العاملة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والنفط والغاز والتنمية الخضراء والقطاعات ذات الصلة، لطرح أحدث حلولها ومنتجاتها وتقنياتها المبتكرة. كما يسهم في تعريف العالم بإنجازات دولة الإمارات في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة، والإضاءة على جهود دبي لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، وتعزيز الاستدامة في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.»

الصورة

وتجول سموّ الشيخ أحمد بن سعيد، يرافقه مطر حميد الطاير وسعيد محمد الطاير وكبار المسؤولين في أرجاء المعرض، واستمع إلى شرح عن أحدث التقنيات والابتكارات والمنتجات الجديدة في الطاقة وتحلية المياه، والتقنيات الخضراء، وحلول الطاقة النظيفة والمتجددة، والاستدامة البيئية، والنفط، والغاز، وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي ومجالات البحوث والتطوير وغيرها، حيث تفقد سموّه جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، ومنصات كل من «إينوك»، وسيمنس للطاقة، وأكوا باور، ودوكاب، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة العربية السعودية، وشركة «مصدر»، وجدة للكابلات، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وغنتوت للطاقة، وشركة «إس إيه بي»، إضافة إلى عدد من أجنحة الدول المشاركة.

وإضافة إلى عرض أحدث التقنيات والابتكارات في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة والطاقة المتجددة والنظيفة من مختلف أنحاء العالم، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي 8 جلسات نقاشية وحوارية عن الطاقة النظيفة والتنقل الذكي، خلال فعاليات اليوم الأول بمشاركة نخبة من المختصين والخبراء.

الصورة

وكشف سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض «ويتيكس»، أن الهيئة تستثمر في مشاريع الطاقة النظيفة وإنتاج المياه عن طريق التناضح العكسي، ما يصل إلى 8 مليارات درهم سنوياً. كما أن الأصول التابعة للهيئة والشركات التابعة لها بلغت 210 مليارات درهم حتى الآن.

وقال في تصريحات صحفية على هامش فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من المعرض، إن إجمالي استثمارات الهيئة في الطاقة النظيفة على مدار 5 سنوات، يصل إلى 40 مليار درهم، أي 8 مليارات درهم في العام الواحد.

الصورة

على صعيد متصل، أعلنت مجموعة إينوك عن الانتهاء من عمليات إنشاء خط أنابيب نقل وقود الطائرات الذي يمتد بطول 16.2 كم ويربط محطة «هورايزن اميريتس جبل علي للبترول» لتخزين البترول في جبل علي بمطار آل مكتوم الدولي. 

وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك: «من شأن استكمال بناء خط الأنابيب الجديد تلبية الطلب على وقود الطائرات في مطارات دبي حتى عام 2050، وهو ما يتوافق مع رؤية دبي في إرساء مستقبل مستدام في الإمارة، إذ يشكّل خط الانابيب الجديد جزءاً محورياً من خطة دعم البنية التحتية وتعزيز إمدادات وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي، لتلبية احتياجات خطوط الطيران التي تربط إمارة دبي بسائر دول العالم».

الصورة

فيما خطفت محطة زعبيل لتبريد المناطق التي طورتها «إمباور»، في منطقة زعبيل، أنظار المشاركين وزوار (ويتيكس 2022).

وأطّلَع أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي ل «إمباور»، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، على نموذج محطة العمل الجديدة ل «إمباور» في منطقة زعبيل.

وقال بن شعفار: «يمثل معرض ويتيكس منصة عالمية وحدثاً بارزاً يعكس مدى حرص دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على تعزيز التعاون العالمي لطرح أحدث الحلول التكنولوجية في مجال الطاقة ودعم التوجهات العالمية نحو الاستدامة وترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد من أجل حياة أفضل للأجيال القادمة».

الصورة

كما وقّعت شركة الاتحاد لخدمات الطاقة «الاتحاد إسكو»، عدداً من العقود واتفاقيات التعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية في دبي، وذلك على هامش مشاركة الشركة في الدورة الرابعة والعشرين من معرض (ويتيكس).

وأبرمت «الاتحاد إسكو» اتفاقيات تعاون في مجال كفاءة الطاقة وخدمات عدادات الكهرباء مع مؤسسة التنظيم العقاري في دبي، التابعة لدائرة الأراضي والأملاك، كما وقعت عدداً من العقود مع كل من بلدية دبي ومركز دبي للسلع المتعددة والدفاع المدني في دبي، للتعاون في مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية وكفاءة الطاقة في منشآت هذه الجهات.

ونظمت هيئة كهرباء ومياه دبي، 37 ندوة وجلسة نقاشية متخصصة خلال اليوم الأول من الدورة الرابعة والعشرين من (ويتيكس).

وأشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية، إلى أن المعرض هذا العام يتيح التعرف إلى أحدث الحلول والتقنيات والمنتجات والخدمات العالمية في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة والتقنيات الخضراء والطاقة المتجددة والنظيفة، التي تستعرضها 1750 شركة من 55 دولة في المعرض.

الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycka9wp4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"