عادي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

23:03 مساء
قراءة دقيقتين
6

د. دينا محمد عبد الرؤوف

سرطان الثدي من بين أكثر أنواع السرطانات شيوعاً التي تم تشخيصها في النساء. وبواسطة الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتلقي متابعة العلاج الملائم، بإمكانك زيادة فرصة في البقاء على قيد الحياة بشكل كبير، لأن سرطان الثدي كمثل أي حالة مرضية، فعند اكتشافه مبكراً، يكون العلاج أسهل في العادة ومعدل النجاح أعلى.

في أي عمر يظهر سرطان الثدي؟ و ما أهمية الفحص الذاتي؟

تستطيع المرأة القيام بإجراء الفحص الذاتي والكشف عن سرطان الثدي في المنزل عند إتمامها سن ال20، فعندها يمكنها القيام بذلك بشكل دوري كل شهر. وعندما تبلغ السيدة سن ال 40 عليها إجراء فحصوص بشكل سنوي أو على حسب رأي الطبيب.

يعد الفحص الذاتي جزءاً مهماً لتقييم صحة الثدي. يمكن أن يساعدك هذا الفحص الذي يتم إجراؤه ذاتياً مرة خلال كل شهر من خلال العينين واليدين في تحديد ما إذا كان هناك أي تغيرات يُمكن الاستدلال من خلالها على وجود أورام أو تكتلات سرطانية.

ما الفحوص اللازمة؟

1- الكشف المبكر عن سرطان الثدي أمر مهم، حيث يمكن ذلك بإجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام) بانتظام.

التصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام) هو إجراء فحص الثدي للكشف عن النمو غير الطبيعي في أنسجة الثديين من خلال صورة الأشعة. تشمل التغيرات غير الطبيعية المكتشفة التكلسات الصغيرة، الأكياس، والأورام قد لا تلاحظ أثناء الفحص الذاتي للثدي.

2- يتم تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية لتشخيص وجود أية مشكلات في الثدي، حيث يمكن للموجات فوق الصوتية التمييز بين الكتل الصلبة والسائلة، وتحديد وجود أي كتل في مبنى الثدي.

3- استخراج عينة من الثدي للاختبار وتُرسل عينة الأنسجة إلى المختبر حيث يفحص الأطباء المتخصصون في تحليل الدم وأنسجة الجسم عينة الأنسجة ويقدمون التشخيص. قد يُوصى بأخذ خزعة من الثدي إذا كانت لديك منطقة مشتبه فيها في ثديك، مثل كتلة بالثدي أو علامات وأعراض أخرى لسرطان الثدي.

4- تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (MRI). يستخدم جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي موجات مغناطيسية وراديوية لإنشاء صور من داخل الثدي. يتم إعطاؤك حقنة صبغية قبل تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي.

هل تحتاج جميع النساء لكل هذه الفحوص؟

لن تحتاج جميع النساء إلى كل هذه الاختبارات والإجراءات. يختار الطبيب الاختبارات المناسبة بناءً على حالتك الصحية الخاصة.

ما العلاج المناسب في هذه الحالات؟

يُحدِّد الطبيب خيارات علاج سرطان الثدي وفقاً لنوع سرطان الثدي الذي لديكِ، ومرحلته ودرجته وحجمه، وما إذا كانت خلايا السرطان حسَّاسة تجاه الهرمونات.
أخصائية الأشعة- مستشفى إن إم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8jp7ay

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"