عادي

«سوذبيز دبي» تعرض «كنوزاً» من الشرق الأوسط والهند

20:08 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلن دار سوذبيز التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقراً لها، عن تنظيم معرض بعنوان «فنون القرن العشرين / الشرق الأوسط»، يقدم كنوزاً ومقتنيات ثمينة من الشرق الأوسط، تغطي فترة تمتد لأكثر من 1000 عام، تشمل تقريباً كل فئات الفنون الجميلة والمجوهرات والأدب. ويفتح المعرض أبوابه لاستقبال الجمهور بدءاً من اليوم الاثنين وحتى الجمعة 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

يضم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي تشمل عدداً لا يحصى من الأساليب التي تطورت خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين في جميع أنحاء المنطقة، ويضم المعرض لوحات ورسومات ومنحوتات ولوحات سيراميكية لفنانين من شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا وإيران وتركيا.

ومن الأعمال المعروضة، مجموعة «بلا صوت»، لمحمد كاظم، المستخدم فيها ألوان باستيل على ورق، 2017 (يقدر سعرها بين 25 و30 ألف جنيه إسترليني)، ولوحة سامية حلبي، بعنوان «رياح الشمس على كوكب الأرض أوائل الشتاء»، بألوان زيتية على قماش، 1982 (يقدر سعرها بين 20 و30 ألف جنيه إسترليني، مصور الجزء الأول)، إضافة إلى لوحة «القدس»، لجميل مُلاعب، بألوان زيتية على قماش، نحو 2020، (يقدر سعرها بين 7 و10 آلاف جنيه إسترليني)، وكذلك عمل بدون اسم، لعارف الريس، من مجموعة الصحراء، ألوان زيتية على قماش، 1988 (يقدر سعرها بين 60 و80 ألف جنيه إسترليني)، وأيضاً Groupe en Conversation لبول غيراغوسيان، بألوان زيتية على قماش، نحو 1990 (يقدر سعرها بين 30 و50 ألف جنيه إسترليني).

ويعرض مزاد سوذبيز للفنانين المستشرقين في لندن لوحات استشراقية مهمة عن تركيا وشمال إفريقيا والمشرق والشرق الأوسط. بعد سفرهم من أمريكا وأوروبا إلى الأراضي التي كانت تعرف في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر باسم «المشرق»، كان هدف الفنانين هو التعرف إلى المواقع والثقافات واكتشاف ضوء الصحراء الساطع الذي لم يسبق له مثيل. تعد هذه اللوحات مرغوبة لأنها تقدم صوراً رائعةً عن تاريخ هذه الدول، قبل انتشار التصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي بين الفنانين المحليين.

ومن هذه الأعمال، لألبرتو باسيني، بعنوان قرب النافورة، ألوان زيتية على قماش (يقدر سعرها بين 80 و120 ألف جنيه إسترليني)، وعمل آخر لأوجين جيرارديه، بعنوان لعبة الداما، بألوان زيتية على قماش (يقدر سعرها بين 60 و80 ألف جنيه إسترليني).

ويعرض مزاد سوذبيز السنوي لفنون العالم الإسلامي والهند الإرث الرائع للفن الذي تم إنتاجه خلال فترة الخلافة الإسلامية، ويضم قطعاً من إسبانيا وشمال إفريقيا إلى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى إلى الهند وما بعدها وترجع لأكثر من 1200 عام، مخطوطة مصورة لقصيدة «الشاهنامه» لشاه طهماسب: البطل رستم يستعيد حصانه رخش من قطيع أفراسياب، بلاد فارس، رويال أتيليه، نحو 1525 إلى 1535 (يقدر سعرها بين 4 إلى 6 ملايين جنيه إسترليني)، وورقة مصحف ضخمة مكتوبة بالخط الكوفي، الشرق الأدنى أو شمال إفريقيا، نحو 750م (يقدر سعرها بين 250 و350 ألف جنيه إسترليني)، إضافة إلى زوج من الأقراط المصنوعة من اللؤلؤ والألماس على شكل هلال من الهند، حيدر أباد، أواخر القرن الثامن عشر (يقدّر بسعر 50 إلى 70 ألف جنيه إسترليني)، ومجموعة ماهاراني جيندان كور (1817-1863)، زوجة مهراجا رانجيت سين (1780-1839)، ورسم توضيحي على الوجهين (تاريخ ألف عام) الهند، إمبراطورية المغول، نحو 1590 (يقدر سعره بين 250 إلى 350 ألف جنيه إسترليني)، وقطعة زجاجية منحوتة من الكريستال الصخري من العصر الفاطمي في مصر بين أواخر القرن العاشر وأوائل القرن الحادي عشر (تقدّر بسعر 40 إلى 60 ألف جنيه إسترليني)

الصورة
الصورة

 

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzp8chdp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"