عادي

الشعبة الإماراتية تشارك في اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة

02:13 صباحا
قراءة دقيقتين

شارك وفد مجموعة المجلس الوطني الاتحادي في البرلمان العربي في اجتماعات لجانه الدائمة، التي عقدت بمقر الجامعة العربية في القاهرة، للتحضير لأعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد الثالث التي تعقد اليوم. وضم وفد الشعبة كلاً من محمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبد الله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة و الشباب، وأحمد حمد بوشهاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

وقال محمد اليماحي إن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ناقشت التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي وإعداد قانون استرشادي لتقنين الاستخدامات المدنية للطائرات بدون طيار، مؤكداً أهمية هذا الموضوع في ظل عدم وجود ضوابط وقواعد تقنن استخدام هذا النوع من الطائرات داخل العالم العربي. وذكر أنه تم الاسترشاد بالقوانين في دولتي الإمارات ومصر وتجارب دولية أخرى.

وأوضح اليماحي أن اللجنة بحثت أيضاً المسودة الخاصة بتقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2021، إلى جانب إعداد استراتيجية عربية لتحقيق الأمن النووي. وقالت ناعمة الشرهان إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب استعرضت مشروع القانون الاسترشادي لحماية اللغة العربية، ومشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة إلى جانب تقرير حول فعاليات إطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي الذي عقد في البحرين.

وأشارت الشرهان إلى أن اللجنة استعرضت مسودة تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي، الذي يتناول بشكل أساسي تداعيات وآثار ما تعرضت له دول المنطقة خلال تفشي فيروس كورونا. بدوره قال أحمد حمد بوشهاب إن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية استعرضت عدداً من مشاريع القوانين الاسترشادية الخاصة بتعزيز التكامل الاقتصادي العربي، من بينها مشروع القانون في مجال الذكاء الاصطناعي.

فيما عبرت شذى النقبي عن سعادتها لإعادة انتخابها نائباً لرئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

وأوضحت النقبي أن اللجنة ناقشت تقرير حالة حقوق الانسان في العالم العربي لعام 2021، وخارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال بحلول عام 2026، وقانوناً لحماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الإلكتروني بالإضافة إلى تأثير الأزمات الدولية على الأمن الغذائي العربي. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4snwsdmh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"